الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» خط علف 10طن جاهز للتسليم
الخميس ديسمبر 01, 2016 4:37 pm من طرف elgohary company kfs

» قواطع الووتر جيت من شركة دالتكس ايجيبت
الخميس ديسمبر 01, 2016 4:14 pm من طرف elgohary company kfs

» لوحات التحكم التايلاندية من كايرو تريد - احذرو التقليد
الخميس ديسمبر 01, 2016 1:42 pm من طرف كايرو تريد

» مجرشة العلف – معدات مصانع الاعلاف
الخميس ديسمبر 01, 2016 12:10 pm من طرف elgohary company kfs

» شركة كايرو تريد إحدى وكلاء شركة تريمف التايلندية
الخميس ديسمبر 01, 2016 10:56 am من طرف كايرو تريد

» هيتر صيني - الجوهري تجهيز المزارع
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:47 pm من طرف elgohary company kfs

» كسارات الأحجار ( الكسارة المخروطية )
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:41 pm من طرف elgohary company kfs

» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 2:01 pm من طرف كايرو تريد

» مفتت العلف (المفتت)
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:22 pm من طرف elgohary company kfs

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود الشاهين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37862 مساهمة في هذا المنتدى في 35880 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اتجاه جديد فى تسويق منتجات المزارع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اتجاه جديد فى تسويق منتجات المزارع في الجمعة مايو 14, 2010 11:39 am

بدأ اتجاه جديد فى تسويق منتجات المزارع ويسمى Community Supported Agriculture - CSA. ويتزايد عدد المزارع التى تستخدم هذا الأسلوب فى تسويق وبيع منتجاتها الزراعية، وبدأت تلك المزارع فى الانتشار فى أمريكا والبلدان الغربية الأخرى، بل أننى سمعت على الأقل عن سيدة مصرية تتبع نفس الطريقة فى تسويق منتجات مزرعتها.

غالباً ما تكون المزارع التى تستخدم هذه الطريقة فى التسويق هى مزارع عضوية، أى أن كل الزراعات بها هى زراعة عضوية. وهذا النوع من المزارع بالذات يواجه صعوبات فى التسويق حيث أن المنتجات العضوية (الأورجانيك) تكون مرتفعة التكلفة وبالتالى مرتفعة الثمن ولذا يصعب تسويقها إلا إذا وجد المستهلك الذى يقدر قيمتها الصحية والغذائية وتميزها حتى فى المذاق أيضاً.

وهناك عدة نظم مختلفة لهذه الطريقة فى التسويق، ولكنها تشترك جميعها فى أن المستهلك يدفع ثمن المحصول الزراعى قبل أن تتم زراعته أصلاً. وهذا مفهوم يبدو غريباً لأول وهلة، ولكن له فوائد عديدة. فمثلاً السيدة المصرية التى أخبرتنى بأنها تستخدم هذه الطريقة فى تسويق منتجات مزرعتها العضوية قالت لى أنها تحصل على اشتراك شهرى قيمته 150 جنيه مصرى من كل مشترك، وفى مقابل ذلك يقوم كل مشترك بزيارتها مرة كل اسبوع للحصول على نصيبه من المحصول، أياً كانت كمية أو نوعية هذا المحصول. مرة أخرى أقول أن هذه الطريقة تبدو عجيبة للغاية، حيث أن المستهلك العادى اعتاد شراء كم معين من خضر أو فاكهة معينة بسعر معين، ولم يتعود مطلقاً على دفع اشتراك ثابت ثم الرضاء بنصيبه من المحصول كل اسبوع أياً كان حجم أو نوعية هذا المحصول.

ولكن لهذه الطريقة عدة فوائد، أولها أن صاحب المزرعة يقلل من نسبة المخاطرة، فبإمكانه القيام بالزراعة والصرف عليها من تلك الاشتراكات، وإذا نقص المحصول، فلن يعانى من الخسارة، وإن زاد المحصول، فلن يعانى من عدم القدرة على تسويقه. أما بالنسبة للمستهلك، فهو يحصل على منتج عضوى صحى وعالى الجودة وطازج، كما يشعر بأنه يساهم فى إبقاء مزرعة تستخدم الطرق العضوية فى الزراعة.

وبالطبع فإن نوعية المستهلك هذه ليست منتشرة، وغالباً ما يكون مستوى الدخل لدى هذه النوعية من المستهلك مرتفع، وأيضاً إيمانه بالزراعة العضوية وفوائدها كبير، حيث أن أسعار المنتجات العضوية تفوق أسعار المنتجات المزروعة بالكيماويات.

أحلم بأن يبدأ هذا النوع من التسويق للمزارع العضوية فى الانتشار فى مصر كما انتشر خارها، وأنا سعيد جداً بعلمى بهذه السيدة التى تستخدم هذا الأسلوب فى مصر لتسويق منتجات مزرعتها العضوية، وأتمنى أن يحذو حذوها الآخرين.لو أن المحصول بكامله تلف لسبب ما ماذا سيحل بالمستهلك؟ هل سيخسر أمواله" هى: نعم. بالطبع، فى نظام ال community supported agriculture، إذا حدث الفرض البعيد وتلف المحصول بأكمله، فإنه المستهلك فى هذه الحالة يخسر كل ما دفعه ويتحمل عبء الزراعة، وهذا بالظبط سبب تسمية هذه الطريقة بcommunity supported agriculture، أى الزراعة التى يقوم المجتمع بمساندتها.

أما على أرض الواقع، فإن هذا الاحتمال بأن يتلف كل المحصول فهو احتمال بعيد جداً، ونسبة حدوثه على أرض الواقع نسبة ضئيلة جداً. والسؤال الذى يجب أن نسأله هو: إذا تلف المحصول كله، فهل على المزارع أو الفلاح أن يخسر كل قوته ورزقه؟ الطريقة التقليدية فى التسويق تجيب عن هذا السؤال بنعم، ولا تراعى قوت الفلاح ورزقه، أما طريقة الcommunity supported agriculture، فهى تجعل من المجتمع بأسره (فى هيأه المستهلك) متضامن مع المزارع ومشارك له فى الربح والخساره. بل أن هناك بعض الأنواع من هذه الطريقة يجعل لكل مشترك نصيب من الأرض وليس فقط المحصول، وفى نوع آخر يفرض على كل مشترك القيام بالعمل فى الأرض بنفسه فترة زمنية محدده فى كل موسم. فكما أن ذكرت فى رسالتى السابقة، هناك عدة نظم متبعة وتفريعات من طريقة الcommunity supported agriculture.

والخلاصة هى: هل إذا تلف المحصول بأكمله، وجب على الفلاح أو المزارع خسارة كل قوته ورزقه؟

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى