الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود الشاهين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37873 مساهمة في هذا المنتدى في 35891 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تلخيص كتاب الثمار والازهار والبذور جزء(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

تلخيص كتاب


الأزهار والثمار والبذور




جزء (2)



- العائلات النباتية :
يمت التفاح بصلة قرابة للورد . ومعني هذا أنهما نباتان ينتميان إلي نفس العائلة النباتية , إذ ينتميان إلي العائلة الوردية التي تضم نباتات الكمثري والكريز الخوخ والفراولة وعدد كبير من النباتات الأخري . وجميع النباتات التي تنتمي للعائلة الوردية نتجت من أصل واحد لا يمكن التكهن علي وجه التحديد بصفته , وربما اندثر هذا الأصل من زمن طويل , وهناك عدد من العائلات النباتية , وليس من الهين أن نعرف بالدقة العائلية التي ينتمي إليها النبات بمجرد النظر اليه . فكر في هذه النباتات الثمانية ( الطماطم – البصل – البيتونيا – الزنبق – الفجل – الفاصوليا – الكرنب – البرسيم ) .
فإذا حاولت أن تجمع هذه النباتات في عائلات فإنك معرض للخطأ لا محالة فالبصل والزنبق أقرباء ينتميان للعائلة الزنبقية – والطماطم والبيتونيا أقرباء ينتميان للعائلة الباذنجانية , والفاصوليا والبرسيم ينتميان إلي العائلة الفراشية , والفجل والكرنب أقرباء لانتمائهما إلي العائلة الصليبية .
تلاحظ إذن أنه في العائلة الواحدة خمن بعض النباتات , يمكن أن تكون بعض النباتات مخصصة للخضر وبعضها الآخر مخصص للأزهار . وقد يكون البعض من الأشجار الضخمة والبعض الآخر شجيرات صغيرة . وبينما تكون بعض النباتات في العائلة من النباتات الغالية نجد أن بعضها في نفس العائلة حشائش متطفلة . وربما تعجب كيف يمكن للعلماء التعرف علي آي النباتات ينتمي إلي عائلة واحدة . إنهم يستطيعون ذلك عن طريق دراسة الأزهار . وعلي الرغم من أن شجرة التفاح لا تشبه شجرة الورد إلي حد كبير , إلا أن زهرة نالتفاح في الحقيقة تشبه إلي حد كبير زهرة الورد فلكل منها خمس بتلات منفصلة وخمس سبلات خضراء وعدد من الأسدية وبها عدد من البويضات , ولو أن عدد المتاع مختلف في كل منها , وتكون البتلات في كل من الزهرتين ملفوفة بنفس الطريقة .
وربما لم تشاهد زهرة بصل من قبل ؛ وأزهار البصل الصغيرة إذا فحصتها بدقة لاحظت أنها تشبه أزهار الزنبق إلي حد كبير . وكذلك فإن زهرة البيتونيا تشبه زهرة الطماطم وزهرة الفجل تشبه زهرة الكرنب , كما أن زهرة البرسيم تشبه زهرة الفاصوليا . وبعض العائلات النباتية كبيرة جداً وبعضها صغير .








وتوضح القائمة التالية أسماء 16 من العائلات النباتية المشهورة وبعض النباتات التي تنتمي إليها :



العائلات الباذنجانية





العائلة الرم رامية





العائلات السذبية





العائلة الخبازية




عائلة الزان





العائلة التوتية





العائلة المركبة





العائلة الخيمية





العائلة الآسية





العائلة تحت الفراشية





العائلة الصليبية



العائلة الزنبقية




العائلة النجيلية


العائلة البنفسجية



العائلة الشقيقية


العائلة القرعية



وتعد العائلة المركبة أكبر العائلات الزهرية .


البذور التي نأكلها :
إذا تخلينا عن جميع البذور التي نأكلها وعن جميع الأطعمة المصنوعة منها فإن كطعامنا سيختلف إختلافاً كبيراً عما هو عليه الأن . فلابد علينا أن نستغني عن الخبز والكعك والبسكوت وآي شيء أخر مصنوع من الدقيق .
ونحصل علي الدقيق من القمح أو الشوفان أو الشعير وهي من الحبوب ، وسنستغني عن الكثير من أطعمة الإفطار مثل الفول المدمس والبليلة والعدس ؛ إذ أن الفول المدمس ما هو إلا بذور الفول والبليلة ، من حبوب القمح والعدس من بذور العدس .
ويطلق علي القمح والشوفان والشعير والذرة وغيرها إسم الحبوب . وجميع الحبوب نحصل عليها من نباتات تنتمي إلي العائلة النجيلية المبينة .
إذا استغنينا عن البذور فإنه لن يتيسر لنا الحصول علي القهوة أو الكاكاو إذ أنهما يصنعان من بذور النباتات . فالقهوة تصنع من بذور نبات البن والكاكاو يصنع من بذور أشجار الكاكاو .
وجميع أنواع البندق التي نأكلها بذور مثل الجوز واللوز والبكان والبندق وأبو فروة . وبعض هذه النباتات تزرع في البلاد العربية كما أن بعضها يستورد من بلاد أجنبية وبعض أنواع الخضر التي نأكلها بذور مثل البسلة والفاصوليا والعدس واللوبيا . كما أننا نستخدم بعض البذور لتتبيل الطعام مثل الفلفل الأسود والكمون وحبة البركة وتطحن بعض هذه البذور قبل استخدامها .
ومما تقدم يمكن استنتاج أن البذور تكون قدراً كبيراً من أغذيتنا كما أنها محاصيل رئيسية يستفيد من زراعتها الآلاف من المزارعين .


- الفاكهة التي نأكلها :
تستطيع أن تكتب قائمة طويلة من الفاكهة التي نأكلها تؤكد أن هذه القائمة تحتوي ما يأتي :



التفاح





الشمام





الليمون الهندي





الكمثري





البلح





الفراولة





الخوخ





البرتقال





التوت





البرقوق





العنب





الأناناس





الكريز





الليمون





الجميز





المشمش





الكاكا





التين





الموز





المانجو





الجوافة





البطيخ





اليوسفي





البشملة





وتأتي بعض الفاكهة إلي أسواقنا من جهات مختلفة من العالم ، فبينما نستورد الكريز والتفاح والأناناس , نجد أن بلادنا تنتج كميات كبيرة من البرتقال والموز والبلح . ويوجد لبعض الفواكه عدد من أصناف كما هو موضح في أعلي الصفحة السابقة الذي يبين الأصناف المختلفة من التفاح .
وللعلم أن الطماطم ثمرة , أى أنها تحتوي البذور وكذلك الفاصوليا والقرع العسلي والكوسة والخيار والفلفل والبامية . كما أن الزيتون نوع من أن اع الثمار . وتكون الثمار قدراً كبيراً من غذائنا مثل البذور , كما أن الآف الناس يشتغلون قي بزراعتها .
- الأزهار التي تزرعها :
لا يؤكل عدد كبير من الأزهار ولو أن من بين الخضر المألوفة نباتات تؤكل أزهارها مثل القرنبيط . ومع هذا فإن زراعة الأزهار جزء اساسي من الإنتاج الزراعي إذ يوجد عدد من محلات بيع الأزهار تجمع قدراً من المال عن طريق بيع الازهار .
ومن أشهر الأزهار التي تباع في هذه المحلات الورد – وبسلة الأزهار – والإقحوان – والقرنفل – والزنبق وغيرها . ويوجد عدد من المزارع المتخصص في زراعة الأزهار وتمدنا كذالك بالبذور لزراعتها في حدائقنا . كما أن بعض هذه المزارع في مختلف أنحاء العالم تربي الأزهار للحصول علي الروائح العطرية منها . ويقضي عدد من هواه تربية الأزهار قسطاً من أوقاتهم في أنتاج أنواع جديدة من الأزهار ففي معارض الأزهار تظهر كل سنة أنواع جديدة من الأزهار . ولا يتسع المجال هنا لمناقشة كيفية الحصول علي هذه الأنواع الجديدة .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى