الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مصنع علف 20 طن /ساعة
الأحد أبريل 20, 2014 10:25 am من طرف الجوهري

» مصنع علف 20 طن /ساعة
الأحد أبريل 20, 2014 10:24 am من طرف الجوهري

» مصنع علف دواجن
الأحد أبريل 20, 2014 10:22 am من طرف الجوهري

» مصنع علف دواجن
الأحد أبريل 20, 2014 10:21 am من طرف الجوهري

» بالات البرسيم الحجازي(شركة الجوهري)
الأحد أبريل 20, 2014 10:19 am من طرف الجوهري

» بالات البرسيم الحجازي
الأحد أبريل 20, 2014 10:19 am من طرف الجوهري

» البرسيم الحجازي(شركة الجوهري)
الأحد أبريل 20, 2014 10:16 am من طرف الجوهري

» البرسيم الحجازي
الأحد أبريل 20, 2014 10:16 am من طرف الجوهري

» مكبس علف اندريتس
الأحد أبريل 20, 2014 10:13 am من طرف الجوهري

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4424 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو كولكشن كولكشن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37235 مساهمة في هذا المنتدى في 35254 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العيوب الفسيولوجية في نبات الطماطم في الخميس مارس 18, 2010 2:10 pm

Admin


Admin
بعض العيوب الفسيولوجية في نبات الطماطم

1- الطماطم:
أ‌- تعفن الطرف الزهري:
تظهر الاصابه بتعفن الطرف الزهري في أي مرحلة من مراحل نمو الثمره ولكن في اغلب الاحيان يحدث عندما تكون الثمره بقطر2.5-3سم وتبدا الاصابه عند الطرف الزهري بظهور بقعة صغيره لونها بني ويوقف نمو النسيج المصاب فتصبح الثمره مسطحه في الجزء المصاب الذي يتحول تدريجيا الي اللون الاسود يزداد اتساع الجزء المصاب تدريجيا بزيادة الثمره في الحجم حتي تتوقف الثمره عن النمو في المرحلة المتاخره من طور النضج الاخضر لذا نجد ان مسافة الجزء المصاب يتوقف علي موعد بداية الاصابه فتتراوح من مجرد بقعة صغيره في الاصابات اللمتاخره الي مساحة كبيره يقترب قطرها من قطر الثمره في الاصابات المبكره .
تؤثر هذه الاصابات المبكرة كذالك علي نمو الثمرة فتجعلها اصغر حجما من مثيلاتها من الثمار السليمة ومع نضج الثمره يبدو النسيج المصاب غائرا قليلآ وصلبا وجلدي الملمس بينما لا يكون النسيج المصاب غائرا في الاصابات المتأخرة .
ويكون الخط الفاصل بين النسيج المصاب والسليم واضحا جدا ويبدا بتلون الثمره بالون الاحمر حول المنطقة المصابه ثم يستمر التلوين في اتجاه الطرف الاخر للثمره ولا يفقد تلون النسيج المصاب صلابتهإلا إذا حدث فيه إصابه بإحدي الكائنات المسببه في العفن وتزداد الاصابة في ثمار العنقودين الاول والثاني عما في العناقيد التالية.
أسباب الاصابة :
1- عدم حصول النبات علي حاجته من الرطوبه الجويه: يؤدي عدم حصول النبات علي حاجته من الرطوبة الي حدوث إختلال في التوازن المائي داخل النبات ويترتب علي ذلك فشل خلاية الطرف الزهري للثمار في الحصول علي حاجته من الماء اللازم لنموها.
2- نقص الكالسيوم: حيث تدل معظم الدراسات علي إرتباط الاصابة بنقص عنصر ca عن 2.%

تزداد حدة الاصابه بتعفن الطرف الزهري في الحالات الاتية:
1- الاصناف ذات الثمار المستطيله الشكل والكمثرية الشكل.
2- عندما لايكون الري كافيا لمد النبات لاحتياجاته من الرطوبه.
3- عند نقص الرطوبه الارضية فجأه بعد فترة من النمو القوي المنتظم.
4- في الاراضي الرملية.
5- عند زيادة تركيز الاملاح(ارتفاع الاسموزيه).
6- في الظروف التي تساعد علي النتح السريع.
7- عند تشبع التربه بالماء لفترة طويله(نقص الاوكسجين).
8- عند تشبع الهواء بالرطوبه.(ينعدم النتح).
9- عند زيادة التسميد بوجه عام والامونيوم بوجه خاص.
10- زيادة التسميد البوتاسي حيث يمتص النبات البوتاسيم بكميات اكبر من حاجته0
11- نقص مستوي الكالسيوم الميسر في التربه.

لا يمكن علاج الصابه بتعفن الطرف الزهري بعد حدوثه ولكن يمكن اتخاذ بعض الوقائيه منها:

1- تجنب زراعة الاصناف الحساسه لللاصابه في الظروف التي تشجع علي حدوث الاصابه.
2- تنظيم الري خاصة في الاراضي الرملية والجو الحار.
3- تجنب الزراعه في الاراضي الملحيه .
4- تجنب زيادة كمية الامونيا والبوتاسيو والمغنسيوم الميسر في التربة عما يفي بحاجة النبات النمو الجيد فمن الضروري الحفاظ علي التوازن بين ايونات الكالسيوم والايونات الاخري في التربة فتكون نسبته في حدود16-2%من الكتيونات الكليه ويمكن الحفاظ علي هذه النسبة بإضافة الجبس الزراعي.
5- يفيد رش الثمار في الزراعات المحمية بمحلول كلوريد الكالسيوم بتركيز 4.-5.% مع بدء الرش بعد 9-15 يوما مع تفتح الازهار وهي اكثر المراحل حساسة للاصابة وقد وجد ان الرش في هذه المرحلة من النمو يؤدي الي زيادة الكالسيوم في الطرف الزهري للثمرة بنسبة 30% في خلال 48 ساعة ويمتص الكالسيوم من خلال جلد الثمرة مباشرة.



ب‌- تشققات الثمار:
توجد ثلاثة انواع من تشققات الثمارfruit cracks:

1- التشقق الدائري:concentric cracking:
يظهر التشقق الدائري علي شكل حلقات دائرية حول كتف الثمره تتمركز عند العنق وتكون سطحيه غالبا فلا تتعمق لاكثر من جلد الثمره والطبقه السطحيه من جدار الثمره.

2- التشقق العموديradial cracking:
تمتد التشققات العموديه من طرف الثمره المتصل بالعنق نحو الطرف الزهري وتصل غالبا الي ربع او ثلث المسافه من طرفي الثمره ولكنها قد تمتد احيانا حتي منتصفه وتكون هذه التشققات عميقه غالبا حيث تنفذ خلال جلد الثمره وتصل احيانا الي المساكن.

3- التفلقاتbursting:
تظهر التفلقات متعرجه ولا تتصل بالعنق بل تكون في أي مكان من سطح الثمره وتكون عميقه .

--ويسود نوع واحد من التشققات علي النوعين الاخرين في الصنف الواحد غالبا لكن قد تظهر كل انواع التشققات في نفس الثمره احيانا اخري وإذ حدث إن ظهرت تشققات دائريه مع تشققات عموديه قصيره اخذت الثمار مظهرا شبكيا .
تظهر التشققات الدائرية في الثمار الخضراء الناضجه ويستمر وجودها عند نضج الثمار لكنها نادرا ما تبداء في الظهور بعد بداية التلوين وعلي العكس من ذلك فنادرا ما تظهر التشققات العموديه علي الثمار الخضراء بينما يكثر ظهورها عند النضج ويعني ذلك ان حصاد الثمار في طور النضج الخضر يجنبها الاصابه بالتشقق العمودي اما التفلقات فإنه لا تتكون إلا في الثمار التامه النضج .
تقلل جميع انواع التشققات من نوعية الثمار المصابه وتهييء منافذ للاصابه بالكانات الاخري المسببه للعفن للكنها تختلف في هذا الشأن فالتشققات الدائرية تكون سطحيه غالبا وتلتأم بسرعه بينما تكون التشققات العموديه غائره غالبا ولا يكون التأمها كاملا في معظم الاحيان فتشكل بذلك منفذا للكائنات المسببه للعفن اما التفلقات فإنها نادرا ما تلتئم وتكون معرضه للصابه بفطر إلإلتراناريا وغيره من الكائنات المسببه للعفن وذبابة الدروسوفيلا

0تظهر التشققات وتزداد معدل تكوينها في الظروف الاتية:
1- عندما تحدث تقلبات كبيرة في الرطوبة الارضية خاصة عند زيادتها فجأة بعد فترة من الجفاف .
2- عند زيادة سقوط الامطار بعد فترة من الجفاف حيث يلاحظ ظهور التشققات بعد عدة ساعات من المطر .
3- في حالات التربة الراسية للطماطم في الحقول المكشوفة حيث تكون الثمار اكثر تعرض للشمس والهواء فينضج جلد الثمرة بسرعة ويصبح اقل مرونة واكثر عرضه للتشقق .
4- عندما تستعيد النباتات المثمرة نموها النشط فجأه بعد فترة من توقف النمو كأن يتحسن الجو بعد فترة من الجو البارد المبلد بالغيوم او تسمد النباتات بلآزوت بوفرة بعد فترة من نقص الازوت.

0من البديهي انه لا توجد وسيلة لعلاج تشققات الثمار اذ حدثت إلا انه يمكن اتخاذ بعض التدابير والاجراءات التي تخفض احتمالات حدوث الاصابه وهي:
1- تجنب زراعة الاصناف الشديدة القابلية الاصابه بالتشقق في المناطق التي تكثر فيها الامطار اثناء نمو ونضج الثمار .
2- حماية النباتا المرباه رأسيا في الزراعات المكشوفه من الامطار بوضع وقايات(تندات)من البولي إيثيلين الشفاف فوق خطوط الزراعة وجعلها تتدلي من اعلي لمسافة نصفمتر علي جانبي كل خط.
3- توفير كافة الظروف المساعدة علي انتظام النمو وتجنب العوامل المؤدية الي توقف النمو لفترة ثم تنشيطه من جديد مثل :عدم انتظام الري او التسميد الازوتي او درجة الحراره (علما بأنه يمكن التحكم في درجة الحرارة في الزراعات المحميه ).
4- زراعة الاصناف المقاومة للتشقق مثل :يوسي82-بتيو86-يوسي 97-3.

ج-لفحة او لسعة الشمس:sun burn:

تظهر الاصابه بلفحة الشمس علي الثمار والنموات الخضريه علي حد السواء ولكنها تكثر علي الثمار وتفقد كثرا من قيمتها التسويقيه.
تصاب الثمار بلفحة الشمس عندما تتعرض وهي خضراء لاشعة الشمس القوية بصورة مباشرة حيث يؤدي ذلك الي رفع درجة حرارة النسيج الموجه للشمس ويتلون بالون الابيض او الاصفر ويستمر علي هذا الوضع بينما تتلون بقية الثمرة بصورة طبيعية ولا يلبث النسيج المصاب ان ينكمش وقد يتعرض للاصابة بالكائنات المسببه للعفن وتكون الثمار اكثر عرضة للاصابه وهي في مرحلة النضج الاخضر وتحدث الاصابه سواء اكان التعرض للشمس قبل الحصاد او بعده كما تزداد حدة الاصابة في الثمار التي تكون مغطاه بالنموات الخضريه ثم تتعرض فجأة لاشعة الشمس القوية نتيجة لممارسات زراعية خاطئه مثل:قلب النباتات عند الحصاد او تعديلها عند العزيق دون إعادتها لوضعها الزي كانت عليه قبل إجراء العملية .
وقد تصاب سيقان بادرات الطماطم بلفحة الشمس بمجرد ظهورها فوق سطح التربه حيث تكون غضه وشديدة الحساسيه لاشعة الشمس القويه وتحدث الاصابه في جانب الساق الموجهة للاشعة القوية الساقطة عليه بعد الظهر وتذداد حدة الاصابه في الاراضي المنضغطه حيث تكون جيدة التوصيل للحراره وعند ارتفاع درجة الحراره عن 30درجه مئوية وتتشابه اعراض الاصابه مع اعراض مرض الذبول الطري(او تساقط البادرات)إلا ان النسيج المصاب لا يكون مائي المظهر كما في الاصابه المرضيه وتتعرض الشتلات السليمه لاعراض مماثله إذا سادت الجو حراره عالية وأشعة شمس قوية لعدة ايام بعد الشتل حيث تتأثر انسجة الساق القريبه من سطح التربه وفي هذه الحاله تتشابه الاعراض مع اعراض مرض عفن الرقبه .
ويؤدي ععرض اوراق الطماطم الصغيره الغضه لضوء الشمس القوي النباشر إلي ظهور مساحات ميته ذات لون ابيض مصفر بين العروق وتزداد حدة الاصابه عند وجود رطوبه حره (ماء)علي الاوراق ولا تلبث الانسجه المصابه ان تنكمش وتصبح ورقية الملمس ويكثر ظهور هذه الاعراض علي النموات الحديثه من سيقان عند ملامستها لجدران البيوت الزجاجيه في الايام الصحوه الدافئه التي تأتي بعد فترة من الجو البارد الملبد بالغيوم.

تزداد حدة الاصابه بلفحة الشمس في الحلات الاتيه:
1- في الأصناف ذات النمو الخضري الضعيف مثل فايربول و نيويوركر و بيرلهاربور.
2- في حالة التربية الرأسية للنباتات في الزراعات المكشوفة.
3- عندما تفقد النباتات جزء كبير من اوراقها لاصابتها بلامراض الفطرية والحشريه.
4- عندما تتعرض الثمار فجئه لأشعة الشمس القوية بسبب ممارسات زراعية خاطئه .

ويمكن الوقايه الاصابة بلفحة الشمس بمراعاة ما يلي :
1- زراعة الأصناف ذات النموات الخضرية القوية التي تغطي الثمار بصورة جيده مع تجنب قلب النباتات عند الحصاد او العزيق.
2- زراعة الأصناف التي توفر تظليلا جزئيا للثمار فتتعرض لاشعة الشمس بصورة تدريجية .
3- مكافحة الإمراض والحشرات بصوره جيده حتى لا تفقد النموات الخضرية التي تحمي الثمار من الشمس.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://google2010-com.ahlamontada.com

Admin


Admin
-النمو المتبقع او المتلطخblotchy ribening:
تظهر علي سطح الثمار المصابة مناطق رديئة التلوين غير منتظمة الشكل ولا يوجد حد فاصل بينها وبين باقي سطح الثمرة الذي ياخذ اللون الطبيعي للصنف .
تبقي المناطق الرديئة التلوين بلون اخضر او اصفر او احمر ضارب الي الاصفرار او الاحمر الباهت وتختلف هذه المناطق من بقع صغيرة الي مساحات كبيرة تشمل معظم سطح الثمرة .
كما تظهر بهذه الثمار من الداخل ثلاث انواع من الانسجة : طبيعية حمراء وبيضاء وبنية وتكن الانسجة البيضاء ملجننة وصلبة وتحتوي علي كميات كبيرة من النشا وتنتشر الغازات بين خلاياها.
تقابل هذه الانسجة من الخارج مساحات غير مكتملة النضج تكون علي شكل بقع غير ملونة او اكتاف صفراء او خضراء او خطوط صفراء او خضراء او حلقات صفراء وتلك هي اكثر انواع الانسجة الداخلية ظهورا.
مسببات النضج المتبقع :
1- نقص عناصر k-n-po.
2- الاصابة بفيروس تبرقش اوراق الدخان .
3- التعرض لعوامل بيئية معينة مثل الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية والاضائة المنخفضة .
4- والسبب الرئيسي يشير الي نقص عنصر الk.
سبل الوقاية من الاصابة :
1- عدم زراعة الاصناف شديدة الحساسية بالاصابة مثل : مانالوسي وفلوراديل
وهومستد وفايربول.
2- التسميد البوتاسي الجيد .
3- تجنب المعاملات الزراعية التي تؤدي الي النمو التي تؤدي الي النمو الخضري الغزير الذى يعمل علي تضليل الثمار .
4- تجنب زيادة الرطوبة الارضية لمدة طويلة .
ه-وجه القط cat face:

تظهر اعراض وجه القط احيانا عندما تتضاعف الاعضاء الزهرية في الزهرة الواحدة وتتلاصق وتتلاحم وهي احدي صور fasciationوبينما تتحور معظم الاسدية المتضاعفه الي بتلات ويكون التلقيح سيئا تعطي الامتعة المتضاعفة عند نموها ثمارا مركبة تظهر عليها اعراض وجه القط وتظهر ايضا في الثمار الكبيره عندما يفشل غلاف الثمره في إحاطتها بصوره كاملة عند الطرف الزهري مما يجعل نموها غير طبيعي في هذه المنطقة .
وتبدو الثمار المصابة بها انحنائات وبروزات كبيره ومتزاحمة في الطرف الزهري وتفصل بينهما اثار نمو كما تمتد بينها فجوات عميقة إلي داخل الثمره وقد تمتد آثار النمو علي جوانب الثمره .

تزداد حدة الاصابة في الحلات الاتية:
1- في الاصناف ذات الثمار غير المنتظمة مثل مارمند.
2- عندما يكون الإزهار وعقد الثمار في الجو البارد.
3- في ثمار العنقود الاول الذي تكثر بأزهاره ظاهرة fasciation. خاصة في الجو البارد.

و-الجيوب او المساكن الفارغة pufifness:

تظهر اعراض الاصابه علي شكل فجوات داخلية في الثمار وتوجد في المساكن التي يقل او ينعدم وجودها احياناحسب شدة الحالة ولا تختلف الثمار السليمة عن المصابة في سمك الجدار الخارجي للثمره او الداخلي .
وتكون الثمار المصابة خفيفة الوزن ومضلعة فيكون سطح الثمرة استدارة فوق كل المساكن(المشيمة).
تتلون الثمار المصابة بصورة طبيعية ولا تظهر بها أي اعراض اخري كما تكون اقل وزنا وسهلة الفصل عن الثمار السليمة باختبار الطفو في الماء.

تختلف أصناف الطماطم كثيرا في استعدادها الوراثي للاصابه بالجيوب ومن اكثر الصناف قابلية للاصابة Sadفينتورا-وبيس ستر).

تزداد حدة الاصابة في الحلات الاتية:
1- عند ارتفاع او انخفاض درجة الحرارة عن الحد المناسب حيث يسؤء التلقيح ولا
تنمو انسجة المشيمة جيدا بعد بعد العقد.
2- عند محاولة تحسين العقد في الظروف السابقة بمعاملة الازهار بالاوكسينات.
3- عندما تتعرض النباتات للتظليل بعد الإزهار.

طرق الوقاية:
1- عدم زراعة الاصناف الحساسه في الظروف الغير مناسبة للتلقيح.
2- عدم الافراط في التسميد الزوتي.
3- العناية بالتسميد الفوسفاتي.
4- كما وجد ان التسميد بالمغنسيوم يقلل من نسبة الثمار المصابة بالجيوب.

ز-التفاف الاوراق:

تشاهد في وريقات الطماطم احيانا ملتفة لاعلي وقد يستمر الالتفاف الي أن تتلامس حافتا كل وريقة وتكون الاوراق ملتفة متصلبة نوعا ما .
تبدأ الاعراض في الظهور علي الوريقات السفلية اولا ثم تمتد حتي تشمل نصف او ثلاثةاربع أوراق النبات .

وتحدث هذه الاعراض في الحلات الاتية:
1- عند زيادة الرطوبة الارضية لفترة طويلة أو عند أرتفاع منسوب الماء الارضي.
2- عند تقليم النباتات المرباه رأسيا سواء أكان ذلك في الزراعات المحمية او المكشوفه.
3- في النباتات النامية تحت الانفاق البلاستيكية المنخفضة .

وإلي جانب هذه الاعراض الغير طبيعية فإن بعض اصناف الطماطم تبدو اوراقها ملتفة بصورة طبيعية لإحتوائها علي جين الاوراق الذابلة كما في صنفي أف145- بي- 7879 ويظهر التفاف الاوراق بوضوح في الشهر الثالث بعد الشتل . كما يزداد التفاف الاوراق في حالة الاصابة بفيروس تبرقش اوراق الدخان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://google2010-com.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى