الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود الشاهين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37884 مساهمة في هذا المنتدى في 35902 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

elgohary company kfs

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مصادر الأعلاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مصادر الأعلاف في الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 pm

مصادر الأعلاف


تتمثل مصادر غذاء الحيوان في الوطن العربي في المراعي الطبيعية والأعلاف الخضراء والأعلاف الخشنة، إضافة إلى الأعلاف المركزة. وكما يتضح من الجدول رقم (1-4) فإن مساحة المراعي الطبيعية في الوطن العربي قد بلغت في عام 2001 نحو 420.37 مليون هكتار تمثل نحو 30% من جملة المساحة الجغرافية للوطن العربي.

وتختلف المراعي الطبيعية من حيث المساحة والجودة على مستوى الدول العربية، وكما توضح بيانات الجدول فإن نحو 40.4% من مساحة المراعي تتواجد في السعودية ، وحوالي 27.9% في السودان ونحو 10.2% في الصومال و 8.3% في الجزائر.

وتعتبر الأعلاف الخضراء من المصادر الغذائية الهامة للحيوان ويقدر متوسط مساحاتها في الوطن العربي بحوالي 2.8 مليون هكتار. وكما يوضح الجدول رقم (1-4) فإن إنتاج الأعلاف الخضراء في الوطن العربي عام 2001 يقدر بنحو 91 مليون طن يتركز معظمها في مصر (73.2%) والمغرب (11.2%) ، إضافة إلى للسعودية (3.6%) ، والإمارات (3.2%) وتونس (2.5%).

وتتمثل الأعلاف الخشنة في بقايا المحاصيل الحقلية والبستانية التي تتخلف بعد عمليات الحصاد. وفي عام 2000 قدرت جملة إنتاج المواد الخشنة في ثمانية دول عربية هي تونس والجزائر وسوريا والسودان والعراق ومصر والمغرب واليمن بحوالي 68 مليون طن مادة جافة. وتمثل مصر مركز الثقل الرئيسي في إنتاج المخلفات الزراعية إذ قدر إنتاجها عام 2000 بنحو 37% من إنتاج تلك الدول، يليها السودان بنحو 32% ثم المغرب وسوريا والعراق بنحو 11%، و 10% و 9.5% بالترتيب. وتجدر الإشارة انه ورغم توفر بقايا المحاصيل والمخلفات الزراعية والصناعية في الوطن العربي ، إلا أن استخدامها في تغذية الحيوان يعتبر بصفة عامة محدوداً . وفي ظل ندرة المصادر العلفية الأخرى وارتفاع تكاليف المركزات العلفية، فإن الأمر يستدعي بذل مزيداً من الجهود للاستفادة من المخلفات الزراعية والصناعية وذلك بترشيد استغلالها وتحسين قيمتها الغذائية بإدخال التقنيات الحديثة.

أما الأعلاف المركزة فتشتمل على الحبوب العلفية مثل الذرة والشعير والا**اب بأنواعها مثل **ب بذرة القطن والفول السوداني والسمسم وا**اب بقية البذور الزيتية. وبالرغم من ارتفاع قيمتها الغذائية إلا أنها تعتبر من المصادر العلفية مرتفعة التكاليف. وفي عام 2000 بلغ إنتاج الأعلاف المركزة في الثمانية أقطار المشار إليها سابقا نحو 16.9 مليون طن مادة جافة. وتمثل الجزائر المركز الرئيسي لإنتاج الأعلاف المركزة بإنتاج يمثل نحو51% من إنتاج تلك الدول.

تعتبر الموازنة العلفية من أهم المؤشرات التي تساعد على الاستدلال على الوضع الغذائي للحيوانات المنتجة في الوطن العربي، وعلى مدى الاكتفاء الذاتي من المصادر العلفية في دول الوطن العربي. ومن خلال تقدير الاحتياجات الغذائية لقطيع الثروة الحيوانية في الوطن العربي من ناحية، ومن خلال حصر المواد العلفية وقيمتها الغذائية في الوطن العربي من ناحية أخرى، اتضح أن هناك فجوة علفية قدرت في عام 2000 للثمانية دول المشار إليها بنحو 11.44 مليون طن من المركبات الكلية المهضومة ونحو 40 ألف طن من البروتين الخام المهضوم.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى