الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود الشاهين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37875 مساهمة في هذا المنتدى في 35893 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشجرة الطيبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الشجرة الطيبة في الجمعة مارس 11, 2011 4:55 pm

النخلة



موطن النخيل
قالوا ان الموطن الرئيسي لاشجار النخيل هو حوض وادي الرافدين وخاصة على الضفاف وفي واحات الرحالية وكبيسة وعين التمر، وكذلك في فلسطين ومصر والسعودية والجزائر. وهناك من يقول اينما وجدت النخلة وجد الاسلام.. اذ انتقلت زراعة النخيل الى اسبانيا وازدهرت زراعته في دول الخليج وكذلك كان الاهتمام بزراعته في السعودية.
تكاثر النخيل
اعتاد الفلاح في العراق على زراعته للنخيل على نقل الفسائل الصغيرة وتحويلها الى الأماكن المراد زراعتها.
وعند زراعة ارض جديدة بالنخيل اما ان تزرع بالطريقة الأنفة الذكر او في وضع نوى التمر في حفر متباعدة الواحدة عن الأخرى أكثر من ثمانية أمتار او أكثر اذ ربما تكون هذه المسافة ثابتة عند زراعة النخيل. كي تستقيم النخلة في نموها وعدم التوائها وانحنائها..
وقد جرت عدة طرق في زرع نوى تمر الخستاوي. لا ينبت تمرا خستاويا.. وهكذا على كل انواع نوى التمور.. حتى زرع بدون غلاف. وزرع مسلوقا وزرع بوضعه على الارض بمختلف الوضعيات..

.
أنواع التمور واكله
كان لإعداد النخيل في العراق.. وان تعددت أنواع التمور وأطعمتها وإشكالها ودرجات نضجها.. فهناك نخيل جيد جدا ونخيل جيد وأخرى تسمى الدقل.. لذ انصب اهتمام الفلاح بالنخلة ذات النوعية الجيدة جدا. وللنخلة التي تنتج تموراً ذات قيمة مادية جيدة..
ولقد عرف العراقيون انواعا من التمور كانت غير مالوفة في القرن الماضي. واما التمور التي تعارف عليها الفلاح العراقي.. الزهدي.. ومع ذلك فالزهدي في جنوب العراق ليس كالزهدي في أعالي الفرات.
والأنواع الأخرى من التمور المشهورة.. الخستاوي.. والبربن والمكتومي وهذا من اجود تمور أعالي الفرات والذ طعما واقل حلاوة.. والتمر البرحي هو الأكثر طيبة وشهرة والذي اشتهرت بزراعته محافظة البصرة.
ومن تمور العراق الابراهيمي الاسود اللون حين النضج وإصبع العروس.. والقسبي. وهناك تسميات عديدة للتمور كل في بستانه او قريته.
تؤكل التمور:

* في مراحل نضجها المتعدد وربما على مدى شهرين.. ومنها ما يؤكل خلالا اخضر.. وخلالا اصفر منها المكتومي والخستاوي. ومنها يؤكل بعد اخذه من النخلة في ايام الشتاء يسمى الشتوي وتؤكل التمور ناضجة.. منها البربن. يسمى تمر (ماكول).
* ومنها مايكبس في خصاصيف او في جلود الحيوانات تسمى (الكّيشة ) منها الخستاوي والمكتومي والخيارة والقياري والبرحي. وقد استبدلت هذه الطريقة باكثر حداثة اذ يتم كبس التمر باكياس النايلون او كراتين وتغلف بشكل جيد حيث تصبح جاهزة للتصدير او للاكل.
* يؤكل التمر مطبوخا بالدهن تسمى ( الحنينية ) وتؤكل التمور بعد تعليقها وهي في عذوقها على اوتاد في داخل البيوت منها الخستاوي والزهدي والبرحي والمكتومي.
* وكذلك تؤكل بعض التمور مسلوقة بعد تغطيسها بالماء الحار ثم يتم تعريضها لاشعة الشمس لتؤكل في ليالي الشتاء ومنهم من يود اكل التمر مشويا على النار.
* ويشرب نقيع التمر من به الم براسه او في معدته والمراة بعد الولادة تاكل ( الحنينية ) لتدر حليبا لوليدها.
* المرصع احد مكبوسات التمر.. اذ يؤخذ التمر الزهدي والرطب ويعرض الى الشمس ثم يكبس في حباب مع وضع حبات الحلوة ثم يخزن الى الشتاء ويكون لونه اصفرا ذهبيا.
* المعسل.
هو ان يؤخذ التمر الابراهيمي ذو اللون الأسود ثم يغلى مع عصير التمر (الدبس ) ثم يبرد ويحفظ في حباب بعد وضع حبة الحلوة.
* الدبس
احد منتوجات التمور.. يعمل الدبس في معامل أعالي الفرات تسمى (المسابك) حيث يغلى التمر في قدور كبيرة تسمى (الصفرية) لمدة عشر ساعات ثم يؤخذ ليعصر ويعاد عصير التمر إلى الصفرية ثانية ويغلى ليكون قوامه رائبا مائلا للحمرة. او تضاف اليه مواد ليكون لونه أشقر تسمى دبس (اللبة).
وهناك نوع اخر من الدبس.. وهو الناتج من انسياب عسل التمر المخزون في العلاوي او العنابر أيام الصيف الى مكان مخصص له يسمى دبس (الدمعة) وهذه الأنواع تعد وجبات غذائية لكثير من العوائل.
* ويؤكل التمر محشواً به الجوز وبعض المكسرات الخالية من الملح.
* و(المدكوكة) احد مؤكولات التمر.. ومفاد هذه العملية.. ان يؤخذ التمر القسبي او الزهدي اليابس ثم يضاف اليه السمسم المحمص ويدق بانية خشبية تسمى (الميجنة) وتتناوب على الدق في الميجنة اثنتان من النسوة لمدة نصف ساعة حتى يتداخل السمسم بين جزيئات التمر المدقوق تسمى المدكوكة وتقدم لاعز الضيوف.
* ويؤكل التمر الاشرصي يابسا بعد تعرضه للشمس ثم يحفظ الى الشتاء ليؤكل في لياليه الباردة الطويلة.
وهناك طرائق عديدة في كبس التمر منها ما يحفظ في خصاصيف تعمل من الخوص ويدفن تحت الارض لمدة طويلة ليؤكل ايام الشتاء ويكون مرصعا،
ولكل منطقة في العراق او محافظة طرائق تختلف عن الاخرى في عمليات كبس التمور وحفظها.
ويستخرج من التمر.. الخل.. المستخدم في عمل المخللات ويعتبر الخل اهم مكونات المائدة العراقية ومن تمر الزهدي تعمل الخمور.
ومن بقايا عملية صناعة الدبس (التجير) وهذه الياف التمور تعطى اعلافا للحمير.ويستخدم النوى اليابس وقودا جيدا للطبخ او التنانير الطينية عندالخبز .
ونظرا لملايين النخيل في العراق وجد الحرفي الشعبي، ان من الضروري حرفة يمتهنها من اجل كسب لقمة العيش.
فقد وجدت حرفة صناعة الاسرة والكراسي والمناضد العسبية. واصبح لهذه الحرفة الشعبية حرفيون مهرة ومحلات بارزة في معظم مدن العراق.
ولصناعة الدبس محلات تسمى المسابك وتوارثت هذه الحرفة الشعبية، عوائل أبدعت في انتاج دبس ذي نوعية راقية. وكذلك ازدهرت وتطورت الصناعات الخوصية واحتلت الإعمال الخوصية ذات النقوش الهندسية والنباتية الملونة بألوان عديدة مكانة عالية ومرموقة تضاهي حرف الكثير من البلدان.. ومعامل صغيرة لتنقية التمور وكبسها وتجهيزها للتصدير.. وحرف شعبية لانتاج الخل بأنواعه المتعددة.
الاستفادة من اجزاء النخلة:
الجذع:
يستفاد من جذع النخيل بعد قطعه طوليا الى نصفين في سقوف البيوت الطينية.. او كاملا يستخدم جسرا في الاقواس الاسلامية في البيوت وفي العلاوي الواسعة الفضاءات.
وتوضع اعمدة لرف السقوف ( دنك ) وقد تهذب الجذعة او تبقى على شكلها الطبيعي. وتستخدم في وضعها سلالم. وكذلك جسرا على الترع في المناطق الريفية، ويستفاد من مجموعة الجذوع المربوطة مع بعضها سقيفة تنقل الفواكه والرقي والخضر تسمى ( الطوف ) وبالتالي يستفاد من جذع النخيل اسيجة للبساتين ووقودا في البيوت.
الكرب :
يستفاد من كرب النخيل في حالات عديدة :
في اشكال فنية، بعدما تحفر فيه شقوق ويمكن عمله زوارق صغيرة وقد استعمله معلمو التربية الفنية في انتاج اشكال فنية رائعة.
ويستفاد من كرب النخيل في تعليم الاطفال السباحة بعد شده على ظهر الطفل. وقد استخدم الكرب في الكثير من الصناعات الشعبية وهو مضرب جيد في عملية عمل التمر دبسا. واستخدم الكرب لتضع عليه المراة شموع نذور العافية وتضيئها وتطلقها في النهر. ويستفاد منه وقودا للتنانير في البيوت. وله استخدامات عديدة.
الديخ :
استخدم الديخ " عذوق التمر " في الاعمال الخوصية منها السلال والاطباق وذلك بعد تنعيمه وجعله اشرطة خيطية لتدخل في عمليات خصف هذه الاشكال.
كذلك يستفاد منها حبالا قوية لربط النواعير يسمى (الربطة) وإضافة الى كونه وقودا يستفاد منه في غطس المخللات وحفطها كونه لا يترك رائحة للمخللات وما يسمى (العرجون) اليابس، واستفاد الأطفال منه باستخدامه اغلفة طلع النخل زوارق يطّوفونها في النهر وسيارات تزحف على الارض بعد ربطها بخيوط رفيعة يجرونها خلفهم. كذلك يستفاد من الديخ في امور عديدة.
جريد النخيل :
استخدم جريد النخيل في عمل الاسرة والدواليب والمناضد والكراسي. كذلك استخدم جريد النخيل في بناء هياكل السفن الهيتية التي تبحر من أعالي الفرات في هيت الى جنوب العراق تحمل أطناناً من القار والنورة. تسمى (العسبية) وركب الأطفال جريد النخيل كخيول وقت لا وجود للألعاب وأدواتها الحالية، واستفيد من جريد سعف النخيل في ان عمل الفلاح مراوح يثبتها على النواعير لتسهيل دورانها بعدما يدفعها تيار الماء فتدور النواعير.
كذلك استخدم جريد النخيل في السقوف الطينية. وفي عمل اسيجة البساتين، وفي كثير مما يحتاجه الإنسان في اواسط القرن العشرين.
خوص سعف النخيل :
لخوص سعف النخيل مطاطية جيدة إضافة الى تعدد الوانه وأحجامه، ولهذه الاوراق الخوصية استخدام في الصناعات الشعبية، وامتهنته النساء. فقد عملت من الخوص المناشل الصغيرة للأطفال والكبيرة للكبار ويلون الخوص بالوان عديدة تشترى هذه الألوان من العطارين ومن الخوص الأبيض خصفت طباق صغيرة واخرى ملونة لإشكال تتجاوز العشرين شكلا كانت تباع في الأسواق يرغب في شرائها السياح القادمون لرؤية دوالي النواعير في هيت واعالي الفرات، خاصة وان هذه الاشكال ذات الوان جميلة متضمنة زخارف هندسية ونباتية. إضافة الى إشكال منها تدخل ضمن الاستخدام المنزلي منها باطية الغسل والعجين وطباق الخبز والمراوح والحصران والسجاجيد والسوابل والزنابيل الصغيرة والكبيرة والخصاصيف التي تكبس فيها التمور.
ومن خوص النخيل تعمل الحبال المختلفة، منها (الشرطان) حبال رفيعة إضافة الى تفنن النسوة في إعمال وأشكال جميلة.
الليف:
لقد عمل ليف النخيل أفرشة وافرة. ذلك بعد تنظيف الليف وتهذيبه وتمشيطه. وعملوا منه حبالاً ذات متانة سميت بالاحبال الليفية.
واستخدم الفلاح ليف النخيل في سداد مسالك سواقي البساتين تلك التي تعمل عليها سداد صغير. واستخدم الليف في عمل شبكات كبيرة لحمل البرسيم من البستان الى الأسواق وكذلك في نقل الكرب وغيرها من المواد المستعملة في الموائد إضافة إلى ان الليف يستفاد منه وقودا وخلفيات للوحات فنية.
الجمار :

ويستفاد من النخيل إضافة إلى كل ما قلنا... مادة الجمار الطيبة المذاق اللذيذة عند الأكل. ورغم صعوبة إخراج الجمار من النخلة الا إن الإنسان يبذل جهدا من اجل اخراجه لياكل الجمار ويستفاد من الليف الأبيض والمشرب بحمرة رائعة يستفاد منه في عمل إشكال فنية من قبل بعض المتفننين في هذا الخصوص.
ويستفاد من جمار النخيل من تكاثره مع المحافظة على النوع

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى