الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» خط علف 10طن جاهز للتسليم
الخميس ديسمبر 01, 2016 4:37 pm من طرف elgohary company kfs

» قواطع الووتر جيت من شركة دالتكس ايجيبت
الخميس ديسمبر 01, 2016 4:14 pm من طرف elgohary company kfs

» لوحات التحكم التايلاندية من كايرو تريد - احذرو التقليد
الخميس ديسمبر 01, 2016 1:42 pm من طرف كايرو تريد

» مجرشة العلف – معدات مصانع الاعلاف
الخميس ديسمبر 01, 2016 12:10 pm من طرف elgohary company kfs

» شركة كايرو تريد إحدى وكلاء شركة تريمف التايلندية
الخميس ديسمبر 01, 2016 10:56 am من طرف كايرو تريد

» هيتر صيني - الجوهري تجهيز المزارع
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:47 pm من طرف elgohary company kfs

» كسارات الأحجار ( الكسارة المخروطية )
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:41 pm من طرف elgohary company kfs

» مدشة العلف الصينية من كايرو تريد
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 2:01 pm من طرف كايرو تريد

» مفتت العلف (المفتت)
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:22 pm من طرف elgohary company kfs

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4491 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود الشاهين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37862 مساهمة في هذا المنتدى في 35880 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تلوث مياه البحار والأنهار:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تلوث مياه البحار والأنهار: في الإثنين مارس 28, 2011 2:42 am

تم نشر هذا الموضوع لتوضيح أضرار مياه الصرف الصحى وكذلك الصناعى وهذا يعنى التلوث بكل أنواعه.
تحتوى الكرة الأرضية على مساحات شاسعة من المياه، ويظن الإنسان أن مياه المحيطات مستودع كبير لمخلفات الإنسان الشخصية وكذلك المخلفات الصناعية. ويلاحظ أن المخلفات لا تتوزع بانتظام فى كل المياه ولكن تتجمع فى أماكن دون الأخرى. وهذه المناطق التى تتجمع فيها المخلفات هى المناطق الشاطئية، حيث أن المناطق الشاطئية أو المناطق القريبة من البحار يكثر فيها السكان (يلاحظ أن أكثر من 60% من البشر يعيشون فى تلك المناطق). وهذا يؤكد أن هذه المناطق أكثر عرضة للتلوث من غيرها من مناطق البحار والمحيطات. وهناك مناطق كثيرة من البحار تلوثت كثيرا وأصبحت بيئة غير مناسبة لحياة الكائنات الحية. وقد تتأثر الكائنات البحرية مباشرة بالملوثات ويموت منها أعداد كبيرة، وهذا يلاحظ بالقرب من بعض المصانع التى تلقى بمخلفاتها فى مياه البحار أو الأنهار ومن هذه المركبات الفوسفور ومركبات الزئبق والرصاص وغيرها.
وعموما الملوثات هى كل مادة أو طاقة تعرض الإنسان أو الكائنات الحية للخطر مما يهدد سلامة تلك الكائنات وكذلك الإنسان سواء بالطريقة المباشرة أو الغير مباشرة. وأهم مجالات التلوث الهواء ومياه البحار والأنهار وهى قد تتلوث طبيعيا بفعل الغازات والأبخرة والغبار من البراكين والزلازل أو تلوث صناعيا بفعل نشاط الإنسان.
نتيجة لاحتراق مركبات البترول وكذلك نشاط المصانع والحرائق الطبيعية فى الغابات وكذلك الحرائق الصناعية تزيد من كميات ثانى أكسيد الكربون فى الهواء مما يخل بالتوازن الحرارى على سطح الأرض، حيث أن زيادة كميات ثانى أكسيد الكربون حول الغلاف الأرضى تعمل كطبقة عازلة تسمح بمرور الطاقة من الغلاف الأرضى من المصادر الضوئية مثل الشمس وتسقط على الأرض ولا تسمح لهذه الطاقة بالخروج من الغلاف الجوى (تعمل مثل الصوبة الزجاجية). وينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة الأرض (الاحتباس الحرارى) مما يزيد من درجة ذوبان الثلوج فى المناطق القطبية وينساب الجليد إلى مياه البحار والمحيطات باتجاه خط الاستواء، وكذلك ارتفاع درجة حرارة الأرض تؤثر على تيارات الحمل فى الماء مما يؤثر على حياة الكائنات البحرية التى تأقلمت للحياة تحت درجات حرارة معينة.
والتأثير الضار للملوثات قد يكون قصير المدى أو قد يكون التأثير طويل المدى. وبعضها قد يكون تأثيره إقليمى أو قد يكون تأثير عالمى والتأثير الإقليمى محدود وقصير المدى، أما التأثير العالمى يكون خطير وله مدى طويل.
المناطق الشاطئية (وهى مناطق الرصيف القارى) وهى تمثل 10% من مساحة المحيطات والبحار وهى تتضمن البحار الداخلية والخلجان مثل الخليج العربى وبحر الشمال وبحر اليابان وهذه المناطق الشاطئية تنتج حوالى 90% من إنتاج السمك العالمى. وعموما يكثر فى تلك المناطق الغذاء الطبيعى من كائنات نباتية وحيوانية، ويزداد فى هذه المناطق كمية الضوء نظرا لقلة عمق المياه حيث تكثر عمليات التمثيل الضوئى فى الكائنات النباتية. والمناطق الشاطئية تتأثر كثيرا بالبيئة المحيطة بها سواء زراعية أو صحراوية أو صناعية. ويصب فى هذه المناطق الأنهار وكذلك مياه الصرف الزراعى والصرف الصحى ومخلفات المصانع المختلفة وكذلك تتعرض لعوامل التعرية نتيجة لنشاط الهواء الذى يلقى بكثير من الرمال فى هذه المناطق. ومخلفات الصناعات تحتوى على العديد من المركبات الكيميائية المختلفة ومنها ما يترسب فى وقت غير طويل نسبيا مثل أملاح الألمونيوم (عشرات السنين)، وأملاح الصوديوم التى تترسب فى وقت طويل جدا (آلاف السنين). ويلاحظ أن الأملاح الكيماوية فى هذه المياه يستمر فترة طويلة جدا مما يؤدى إلى تكوين مواد أخرى سامة، أو يزداد تركيز بعض من هذه الأملاح نتيجة التراكم المتزايد من هذه المركبات حتى تصل إلى حد السمية. مخلفات المصانع من عناصر معدنية تزداد فى المناطق الشاطئية وتصل إلى تركيز مرتفع مما يزيد من سمية هذه المياه وقتل العديد من الأسماك فى تلك المناطق. ويتراكم فى هذه المناطق المواد العضوية وتنتقل إلى باقى مياه البحار عن طريق التيارات المائية. والمركبات العضوية تتحلل بفعل الكائنات الحية وينتهى تأثيرها الضار كمواد ملوثة، ولكن هذه المركبات التى انتقلت إلى أعماق البحار تكون تحت ضغط عمود الماء ولا تتحلل بسهولة.
تقسيم الملوثات:
وهنا يلاحظ أنه توجد أنواع عديدة من الملوثات مثل مياه الصرف الصحى ومياه الصرف الزراعى وكذلك مخلفات المصانع من مواد معدنية ونواتج البترول ومواد كيماوية نشطة. ويمكن تقسيم الملوثات على حسب تحللها إلى:
1- ملوثات لا تتحلل (Non-degradation) أو بطيئة التحلل، ومنها أملاح الكادميوم والزئبق ومركبات الهيدروكربونات.
2- ملوثات تتحلل كيميائيا أو بيولوجيا (Bio-degradation) منها مياه الصرف الصحى، وهذه المواد عند زيادة تركيزها تؤدى إلى موت الكائنات المائية فى هذه المناطق.
ويمكن تقسيم الملوثات على بدقة أكثر إلى:
1- ملوثات بيولوجية: مياه الصرف الصحى وكذلك مياه الصرف الزراعى. حيث تكثر مخلفات الطعام وكذلك المخلفات الشخصية للإنسان ومواد عضوية أخرى وهى تتحلل وتحدث تغيرات كيميائية كثيرة للماء فى هذه المناطق وعند زيادة تركيز هذه المواد كثيرا تزداد عملية التحلل البكتيرى ويستهلك كميات كثيرة من الأكسجين الذائب فى الماء ويزداد تركيز غاز الميثان الذى يقضى على الكائنات المائية الحية فى هذه المناطق، بالإضافة إلى تعكر لون الماء وتصاعد رائحة كريهة وتقلل من فرص السياحة والرياضة وكذلك الصيد فى تلك المناطق.
2- ملوثات كيميائية: مخلفات بعض المصانع وكذلك مياه الصرف الزراعى وخاصة مخلفات المبيدات الحشرية والآفات الزراعية وكذلك بعض المعادن الثقيلة والمنظفات الصناعية.
3- ملوثات إشعاعية: نتيجة استخدام الطاقة النووية سواء فى مجال السلام (الصناعة ومجال الطاقة) وكذلك استخدام هذه الطاقة فى مجال الحرب.
4- ملوثات حرارية. وهو ما يسمى بالاحتباس الحرارى.
تأثير الملوثات على الكائنات المائية:
وهى تقسم إلى قسمين رئيسين على حسب قوة التأثير:
أولا: تأثير أساسى أو أولى، وهى تنقسم إلى:
1- تأثير قصير المدى وهو يحدث تأثيره الضار عند زيادة تركيز عنصر محدد عند التعرض لجرعات كبيرة منه فى وقت قصير وينتهى التأثير بعد ذلك بانخفاض تركيز هذه المواد.
2- تأثير طويل المدى ، وهو يظهر التأثير الضار بعد فترة طويلة نسبيا عند زيادة تركيز عنصر محدد ويستمر التأثير لفترة طويلة ويقضى على الكائنات الحية فى هذه المناطق وقد يسبب هجرة الأسماك من هذه المناطق. وقد يكون التأثير طويل المدى ولكن غير قاتل حيث تظهر بعض الأمراض على الكائنات البحرية مثل السرطان.
ثانيا: تأثير ثانوى، وهذه التأثيرات غير مباشرة على الكائنات الحية المائية سواء نباتية أو حيوانية. وهى تحدث بعض التغييرات البيئية مما يسبب خلال فى السلاسل الغذائية وقد تسبب حدوث تنافس على الغذاء وظهور بعض الأمراض.
و للموضوع بقية أن شاء الله.
من كناب إنتاج ورعاية وأمراض الأسماك (3971/2006 دار الكتب المصرية) الباب الحادى عشر التلوث ومسببات أمراص الأسماك - ـاليف أ.د. محمد صلاح عياط - جامعة الزقازيق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى