الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المغناطيس لفصل الشوائب المعدنيه من المواد الخام لمصانع الاعلاف من كايرو تريد انتاج تركى
اليوم في 10:50 am من طرف كايرو تريد

» الهيتر الايطالى لتدفئه مزارع الدواجن من كايرو تريد جروب
الخميس أكتوبر 30, 2014 11:21 am من طرف كايرو تريد

» غربال منتج نهائى دوار انتاج رونجادا الصينيه من كايرو تريد
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 1:24 pm من طرف كايرو تريد

» مكبس علف المانى من كايرو تريد لمصانع الاعلاف
الأحد أكتوبر 26, 2014 10:31 am من طرف كايرو تريد

» ماكينه اضافه الزيت والسوائل من كايرو تريد لمصانع الاعلاف انتاج صينى
السبت أكتوبر 25, 2014 12:42 pm من طرف كايرو تريد

» توفر كايرو تريد الغربال الهزاز انتاج تركى لمصانع الاعلاف
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 10:29 am من طرف كايرو تريد

» التجهيزات الداخليه لمزارع الدواجن الاوتوماتيكيه من كايرو تريد
الإثنين أكتوبر 20, 2014 10:46 am من طرف كايرو تريد

» الهيتر الايطالى لتدفئه مزارع الدواجن من كايرو تريد جروب
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:04 am من طرف كايرو تريد

» سيكلون الغبار لمصانع الاعلاف انتاج تركى من كايرو تريد
السبت أكتوبر 18, 2014 11:15 am من طرف كايرو تريد

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4444 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو كاميرات مراقبة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37296 مساهمة في هذا المنتدى في 35315 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العلمية لحساب العليقة المتوازنة للمجترات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إعداد
المهندس أيمن كركوتلي
خبير تغذية الحيوان وتصنيع الأعلاف
في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)


الأسس العلمية لحساب العليقة المتوازنة للمجترات



مقدمة :
يحتاج حساب عليقة الحيوان إلى وقت طويل ويحدده المران على إجراء مثل هذه العمليات الحسابية . كما أنه يحتاج إلى الرجوع إلى المقررات الغذائية للاسترشاد بها في تقدير إحتياجات الحيوان حسب إنتاجه وحالته الفزيولوجية والعمرية . كما أنه يتطلب أيضاً معرفة ماتحتويه مواد العلف التي تستعمل في العليقة من كل من البروتين والطاقة والكالسيوم والفوسفور والكاروتين وغيرها...

حساب العليقة :
1- الخطوة الأولى في حساب العليقة اليومية المتوازنة للحيوان هي تحديد كمية كل مادة غذائية يحتاجها الحيوان وفق حالته الفزيولوجية والعمرية والإنتاجية (مادة جافة – طاقة – بروتين كلي – كالسيوم – فوسفور – كاروتين (فيتامين أ ....إلخ)) وغيره من المواد الغذائية وهذه يتم تحديدها من جداول الإحتياجات الغذائية للحيوانات (وهي جداول عالمية تم إنجازها بعد دراسات علمية على الحيوان مباشرة ) ويوجد من هذه الجداول المعتمدة عالمياً مصدرين أساسيين هما الأمريكية N.R.C والبريطانية R.N.C
2- الخطوة الثانية : هي تشكيل الخلطة العلفية المكونة من عدة مواد علفية مناسبة للحيوان والتي تزوده بالعناصر الغذائية المطلوبة وبالكميات المناسبة
هناك طرق مختلفة وتقنيات عديدة يمكن استخدامها في إتخاذ قرار لتحديد نوعية الأعلاف التي سيتم استخدامها وكمية كل منها لإستخدامها في العليقة النهائية التي ستقدم للحيوان :
أ- يجب استخدام المصدر الأرخص لكل مادة غذائية والتي تم تحديدها سابقاً وذلك إذا ماتم إعطاء كلفة الإنتاج الأهمية اللازمة .
ب-إن كمية كل من العناصر الغذائية الدقيقة المزودة من قبل كل مادة علفية المستخدمة والمحسوبة تحدد من خلال استخدام الأرقام المناسبة من جداول مكونات الأعلاف .
ج- إن الإحتياجات يجب دائماً أن تكون مقابلة للحدود القصوى المقبولة في العليقة المشكلة :
 أن لاتزيد الحصة الغذائية عن 3% من الحدود المطلوبة في الإحتياجات الغذائية
 أن لاتزيد حصة الطاقة المقدمة عن 5% أكثر من الإحتياجات حيث أن الحيوان محدود بمقدرته على إستيعاب واستخدام الطاقة .
 يمكن أن تكون زيادة حصة البروتين في العليقة بحدود 5-10% زيادة عن الإحتياجات ضمان جيد مقابل محتوى البروتين الطبيعي الأقل للأعلاف وخاصة إذا كانت أعلاف البروتين غير مرتفعة الثمن كثيراً .
 إن زيادة حصة البروتين زيادة عن الإحتياجات عادة سوف لن تؤذي الحيوان ، ولكن عادة سوف تسبب إرتفاع في كلفة العليقة بشكل غير ضروري .
 إضافات الكالسيوم والفوسفور ضرورية وأحياناً يصعب تجنبها وهي مسموح بها ويجب أن يكون استخدام الإضافات المعدنية غير مفرط ، مع ضرورة وجود توازن مابين الكالسيوم والفوسفور في العليقة وأن يكون محصور بين : 1:1-1:2.
 الإضافات الكبيرة من الكاروتين غالباً لايمكن تجنبها وليس فيها ضرر لصحة الحيوان وهي عادة مقبولة كجزء من العليقة المتوازنة .
 في التوازن الروتيني للعلائق بالنسبة للمجترات ، فإن العلائق تلك تكون غير مقيمة بشكل عادي لمحتوى الفيتامين وخاصة فيتامين أ ، وإذا كانت الفيتامينات الأخرى قد أضيفت للعليقة فهي عادة تضاف ضمن الحدود الدنيا من الإحتياجات اليومية أو لمستويات أقل .
 احتياجات المادة الجافة يجب أن تكون موجودة بالتوافق أ- هدف التغذية ب - مع الغذاء الكامل للحيوانات عادة يقدم للحيوان أعلى حد من الطاقة الاستيعابية من المادة الجافة ، ولا يجب أن تكون أكثر من 3% من وزن الحيوان.

القواعد العامة في تكوين علائق الأبقار الحلوب

1- أن تملأ العليقة معدة الحيوان بحيث لاتقل عن /10/كغ ولاتزيد عن /16/كغ مادة جافة كلية وبصورة عامة أن لاتزيد عن 2-3% من الوزن الحي مادة جافة .
2- أن تتراوح كمية التبن بين 4-6/كغ للأبقار منخفضة الإنتاج و4/كغ للأبقار عالية الإنتاج وبصورة عامة أن لاتزيد عن 1% من الوزن الحي للحيوان لإتمام حجم العليقة إلى الحجم المناسب .
3- نسبة الأعلاف الخشنة كالدريس حد أدنى 2% من الوزن الحي للحيوان .
4- نسبة الأعلاف الخضراء 6-8% من الوزن الحي يومياً .
5- أن لاتزيد كمية الذرة الخضراء المقطعة عن /25/كغ يومياً لأن الزيادة تسبب الإسهالات .
6- أن لاتزيد كمية النخالة في العليقة عن /3/كغ يومياً .
7- أن لاتزيد كمية كسبة بذرة القطن غير المقشورة عن /3/كغ يومياً .
8- أن لاتزيد كمية كسبة بذرة القطن المقشورة عن /1.4-1.8/كغ يومياً وحتى /2/كغ يومياً كحد أقصى .
9- أن تتراوح كمية تفل الشوندر الجاف المستخدمة 4-5/كغ يومياً .
10- أن لاتزيد كمية الشعير في العليقة عن /6/كغ للبقرة عالية الإنتاج و/3-4/كغ لمتوسطة الإنتاج
11- لتغطية حاجة الحيوان من الكالسيوم والفوسفور يضاف مسحوق العظام أو الفوسفات ثنائية الكالسيوم بنسبة حتى 2% وملح الطعام بنسبة حتى 1% من العليقة المقدمة .
12- في العليقة المركزة تحدد الحدود القصوى من المواد العلفية الداخلة فيها كما يلي :
 20% لكسبة القطن المقشورة .
 35% لكسبة القطن غير المقشورة .
 25% للنخالة .
 35% لتفل الشوندر الجاف.
 2% لثنائي فوسفات الكالسيوم .
 1% لملح الطعام .


الطريقة المبسطة في حساب عليقة حيوانات الحليب :
أ- الأبقار
لما كان أغلب المربين ليس لديهم دراية بكل المعلومات السابقة ولما كانت الظروف في كثير من الأحيان تقتضي سرعة تحديد إحتياجات الحيوان دون إحتمال لما يبذل في حساب هذه الإحتياجات من وقت . لذلك فقد وضعت لحساب عليقة حيوانات الحليب في مثل هذه الظروف طريقة مبسطة يمكن بها تقدير هذه الإحتياجات دون الرجوع إلى المقررات الغذائية أو إلى إجراء عمليات حسابية مطولة. ولايحتاج حساب عليقة الماشية بهذه الطريقة سوى معرفة كمية ماتدره البقرة من حليب أو معرفة وضع الحمل.
ويتوقف تحديد كميات مواد العلف التي توفرها عليقة الحيوان بهذه الطريقة على معرفة نوع المادة المالئة التي تستخدم في العليقة ومن ثم يمكن تحديد نوع مخلوط العلف المركز الذي يصلح للإستعمال مع مادة العلف المالئة هذه . ولما كانت مواد العلف المركزة التي تستعمل في تغذية الحيوان تنحصر في سوريا في الشعير والذرة الصفراء وكسبة القطن (المقشور وغير المقشور) وكسبة الصويا ونخالة القمح فإن مخلوط العلف المركز الذي يتكون من هذه المواد تتوقف نسبة البروتين فيه على نوع المادة المالئة التي تستعمل معه في العليقة ( دريس – سيلاج – تبن ...)
1- في حال توفر الدريس : إن تغذية حيوانات الحليب وخاصة عالية الإدرار تتطلب غذاء مالئ جيد في عليقتها ولذلك فإن الدريس البقولي كدريس الفصة هو أنسب مواد العلف للإستعمال في عليقة حيوانات الحليب . فإذا لم يتوفر الدريس بالكميات التي يتطلبها حساب العليقة بهذه الطريقة فإن مابه من مكونات غذائية يمكن أن تعوض بطرق مختلفة .
فعند توفر الدريس بكميات كافية يعطى الحيوان 2% من وزنه دريسا ويعطى /1/ كغ مخلوط علف مركز 12% بروتين كلي لكل /2/ كغ حليب منتج .
2- في حال توفر الدريس بكميات محدودة : يلزم في هذه الحالة إستعمال مخلوط من مواد العلف المركزة يحتوي على نحو 14.5% بروتين كلي وبالتالي يمكن إعطاء البقرة على سبيل المثال : 1% من وزنها دريس – 0.5% من وزنها تبن – 0.25% من وزنها مخلوط الغذاء المركز .إضافة إلى /1/ كغ من مخلوط العلف المركز لكل /2/ كغ حليب .
3- في حال عدم توفر الدريس يستعمل التبن : يلزم في هذه الحالة أن يحتوي مخلوط العلف المركز الذي يستعمل في العليقة على حوالي 18-20% بروتين كلي ، وتعطى البقرة في هذه الحالة 1.5% من وزنها تبن و 0.5% من وزنها من مخلوط العلف المركز إضافة إلى /1/ كغ من مخلوط العلف المركز لكل /2/ كغ حليب
4- في حال وجود الأعلاف الخضراء الصيفية : يلزم في هذه الحالة أن يحتوي مخلوط العلف المركز الذي يستعمل في العليقة على حوالي 18-20% بروتين كلي ، وتعطى البقرة في هذه الحالة 4% من وزنها علف أخضر و 0.5% من وزنها تبن و 0.25% من وزنها من مخلوط العلف المركز إضافة إلى /1/ كغ من مخلوط العلف المركز لكل /2/ كغ حليب .
ب- الأغنام :
1- النعاج الجافة : تتفاوت الإحتياجات الغذائية للنعاج البالغة حسب مرحلة الإنتاج ، فهي تكون أعلى عند مرحلة الحلابة ،كما تكون نسبياً عالية في مرحلة الحمل المتأخرة ، وتكون منخفضة في باقي المراحل وفي الحقيقة فإن نوعية الأعلاف (المراعي أو الدريس ) سوف تغطي الإحتياجات الغذائية للنعاج في كل الأوقات ( وبعض الحبوب من المحتمل أن تكون ضرورية أثناء الحمل المتأخر وخلال مرحلة الإرضاع) حيث تكون دائماً أعلاف المراعي أرخص من الحبوب ، وهذا مهم للنجاح الإقتصادي لمشاريع تربية الأغنام ، وعادة تستهلك النعاج البالغة 2-2.5% من وزنها علف يومياً وهذه الكمية تزداد لتصل إلى 3.5% خلال موسم الحلابة كما تزداد كمية الماء المستهلكة خلال فترة الإرضاع وبالتالي يجب دائماً تأمين وصول الماء للأغنام ، كما يجب الإهتمام بإضافة أملاح اليود للنعاج الحامل .
يمكن تقديم أحد العلائق التالية للنعاج الجافة :
أ‌- رعي عشب جيد أو رعي عشب بقولي أو مرعى بقولي .
ب‌- أو رعي عشب جيد أو 1.5- 2/كغ دريس بقولي
ت‌- أو رعي فصة خضراء أو رعي 1.5/ كغ دريس برسيم
ث‌- أو التغذية على 2.7-3.2/كغ سيلاج ذرة و 100-150/غرام كسبة قطن و 18/غرام حجر كلسي
ج‌- أو 0.9-1.2/ كغ دريس بقولي و 1.4-1.8/ كغ سيلاج ذرة
2- مثال على العلائق الممكن تقديمها للنعاج في الحمل المتأخر (آخر 4-6/ أسابيع من الحمل):
تعطى نفس العلائق السابقة المقترحة للنعاج الجافة مع إضافة 225-350 /غرام من حبوب الشعير.
3- مثال على العلائق الممكن تقديمها للنعاج المرضعة :
1- رعي عشب بقولي جيد + 0.450/ كغ حبوب /نعجة / يوم
2- أو رعي عشب بقولي جيد أو تناول دريس بقولي مع 0.450-0.7/كغ حبوب
3- أو تناول 1.8/ كغ دريس بقولي جيد + 100/غرام كسبة قطن + 0.450-0.680/كغ حبوب
4- أو تناول 2.750-3.650/كغ سيلاج ذرة + 0.135-0.180/كغ كسبة قطن + 0.450-0.680/كغ حبوب + 18/غرام حجر كلسي .
5- أو تناول 0.9/ كغ دريس بقولي جيد + 1.8-2.3/كغ سيلاج ذرة + 90/غرام كسبة قطن + 0.450/ كغ حبوب

4- مثال على العلائق الممكن تقديمها للنعاج تحت التلقيح :
تعطى في هذه المرحلة دفع غذائي من الأعلاف المركزة تبدأ قبل أسبوعين على الأقل من عملية التلقيح وبحدود 500-750/ غرام /للرأس / يوم
5- تغذية النعاج الحولية :
وهي الحيوانات التي عمرها من 12-14/شهر وتحتاج إلى مواد غذائية أكثر من النعاج البالغة لأنها تكون ماتزال في مرحلة النمو ، بالإضافة إلى ولادة الحملان
6- تغذية الحملان :
يتميز الحمل بثلاث مراحل رئيسية حسب العمر
أ‌- مرحلة الحملان الرضيعة : وهذه الفترة للحملان لها إحتياجات غذائية خاصة فهي تحتاج إلى مستوى عالي من الطاقة يتراوح من 70-80% T.D.N وبروتين خام من 16-24% ولحسن الحظ أن حليب النعاج عالي بمحتواه من البروتين ، الدهن ، سكريات الحليب ، الكالسيوم والفوسفور ومواد مغذية أخرى ، ويصل إنتاج النعجة من الحليب إلى الذروة بعد أسبوعين من ولادة الحملان ويستمر حتى ماقبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من مرحلة إنخفاض الإنتاج ، والحملان تكسب زيادة في الوزن على حليب أمهاتها لحوالي الشهر الأول من العمر ، وبعد ذلك فإن الإحتياجات الغذائية للحمل تزداد لتأمين النمو الأقصى وتكون هذه الإحتياجات أكبر من قدرة حليب النعاج على تأمينها وفي الربيع تبدأ الحملان باستهلاك المراعي لتامين إحتياجاتها الغذائية في وقت تكون فيه معدة الحمل غير مكتملة وتكون فيه إحتياجاته الغذائية عالية جداً وبالتالي إما أن يستمر بالحصول على المراعي الإضافية لتغطية هذه الإحتياجات الزائدة أو عن طريق تقديم العلف البادئ للحمل وهو علف غني بالقيمة الغذائية ويكسب الحمل وزناً بشكل أسرع .ويجب أن يكون العلف البادئ عالي بمحتواه من البروتين (16-24%) بروتين خام طعمه مستساغ ويحتوي على ( ذرة صفراء – كسبة صويا- مولاس – أوراق فصة جافة ....) وإذا إعتزم المربين تغذية الحملان على العلف البادئ فإن الحملان يجب أن تبدأ بتناول العلف البادئ قبل أن تفطم حتى تتمكن من التعلم على كيفية الأكل من هذه الأعلاف حيث يمكن تزويدها بمعالف خاصة .
ب‌- الحملان النامية بوزن (20-36) / كغ : هذه المرحلة لها إحتياجات غذائية أقل قليلاً من الأولى فالطاقة التي تحتاجها تكون بحدود 70-78% T.D.N والبروتين ينخفض إلى حدود 14-16% بروتين خام ، وعندما تفطم الحملان تأكل كميات أكبر بحدود 2.5-3.5% من وزنها / يومياً ويمكن أن تكتسب الحملان التي تتغذى على خلطة مركزة وزناً بحدود 0.350-0.450/ كغ/ يوم أما الحملان التي تتغذى على المراعي فتكون الزيادة الوزنية اليومية أقل بحدود 0.135-0.270/كغ/يوم
ت‌- الحملان في مرحلة التسمين النهائية بوزن من 36-60/كغ : تتغذى الحملان في هذه المرحلة على أعلاف عالية بالطاقة للوصول إلى وزن التسويق المطلوب من حيث الوزن وسماكة الدهن وتنخفض احتياجات البروتين في هذه المرحلة على 12-14% ويزداد المأكول 3-4% من وزن الجسم . إن أي تعديل في عليقة الحملان يجب أن تتم بشكل تدريجي جداً والعلائق يجب ان تحتوي عل الأقل وبشكل دائم على 10% علف مالئ خشن لكي تمنع من إصابة الحملان بالأمراض الغذائية كما يجب أن تحتوي العليقة على نسبة 1:2 من الكالسيوم للفوسفور .
تشكيل وجبة علفية يومية متوازنة للأبقار الحلوب :
1- يجب حساب احتياجات البقرة الحافظة من جداول الإحتياجات الغذائية للحيوانات .
2- جمع الإحتياجات الغذائية الحافظة مع احتياجات إنتاج الحليب
احتياجات إنتاج الحليب = احتياجات إنتاج /1/ كغ حليب حسب نسبة الدهن × كمية الحليب
3- إحتياجات العلف المالئ للبقرة ليس أقل من 1.5% ولاأكثر من 2% من الوزن الحي للبقرة ، لذلك لابد من تأمين أعلاف مالئة جيدة تغطي 1.5-2% من الوزن الحي للبقرة ثم بعدها نكمل النقص بالاعلاف من المركزات (مصدر طاقة أو بروتين) .وأفضل الأعلاف المالئة هي دريس الفصة وسيلاج الذرة وأن 1.5-2% من وزن البقرة كعلف جاف هوائياً يعادل 7.5-10/كغ علف مالئ جاف هوائياً ، وعادة تعطى البقرة 2.5/كغ دريس فصة + 15/ كغ سيلاج ذرة لتغطية إحتياجاتها من العلف المالئ أو مايعادلها حيث يغطي 15/كغ سيلاج ذرة مايعادل كمية 5/ كغ علف مالئ جاف هوائياً ويجمع مع 2.5/كغ دريس فصة جافة هوائياً فيصبح المجموع /7.5/ كغ علف مالئ جاف هوائياً .
مثال على حساب إحتياجات بقرة بوزن /500/ كغ وتعطي حليب /20/ كغ يومياً بنسبة دسم 4% .
1ً- نحدد الإحتياجات الغذائية الكلية للبقرة الحافظة والإنتاجية من جداول الإحتياجات الغذائية فتكون كما يلي ولتكن الجداول المستخدمة N.R.C 1978 جدول رقم /1/ :







وزن البقرة /كغ البروتين الخام/كغ T.D.N
/ كغ N.Elac
ميكاكالوري/كغ كالسيوم
/كغ فوسفور
/كغ كاروتين
ملغ
500 0.432 3.72 8.46 0.018 0.015 95
600 0.489 4.27 9.70 0.021 0.017 11
إحتياجات إنتاج /1/ كغ حليب حسب نسبة الدسم
3.5% دسم 0.082 0.304 0.69 0.0026 0.00175
4% دسم 0.087 0.326 0.74 0.0027 0.00180

جدول رقم / 1 / الإحتياجات الغذائية للأبقار حسب N.R.C 1978


جدول رقم /2/ مكونات الأعلاف حسب :
Feeds and Feeding,FOURTH EDITION,ARTHER ANDALL,1987

المادة المادة الجافة % البروتين الخام% الألياف الخام% T.D.N
% N.Elac
ميكاكالوري/كغ كالسيوم
% فوسفور
% كاروتين
ملغ/كغ
فصة خضراء 21 4.3 4.9 13 0.30 0.41 0.06 38.8
دريس فصة وسط 90 15.3 23.4 52 1.17 1.27 0.22 59
شعير حب 88 11.9 5 74 1.71 0.04 0.34 2
ذرة صفراء حب 89 9.6 2.6 77 1.78 0.03 0.26 2
كسبة صويا 44% 89 44.6 6.2 75 1.73 0.30 0.62 0
كربونات الكالسيوم 39


إحتياجات إنتاج /1/ كغ حليب 4% دهن
0.74/ كغ N.E طاقة صافية للأبقار الحلوب × 20 = 14.8 / ميكا كالوري
0.326/ كغ T.D.N × 20 = 6.52 / كغ
0.087/ كغ بروتين كلي × 20 = 1.74 /كغ
0.0027/كغ كالسيوم × 20 = 0.0540/ كغ
0.00180/ كغ فوسفور × 20 = 0.0360 / كغ

جدول رقم /3/
الإحتياجات الغذائية الحافظة والإنتاجية لبقرة بوزن /500/ كغ
NRC1978
بروتين كلي /كغ طاقة صافية للأبقار الحلوب ميكا جول / كغ T.D.N
كغ Ca / كغ P / كغ كاروتين
/ملغ
إحتياجات حافظة لبقرة بوزن /500/ كغ 0.432 8.46 3.72 0.018 0.015 95
إحتياجات إنتاج /20/ كغ حليب 4% دهن 1.740 14.8 6.52 0.054 0.036 -
مجموع الإحتياجات 2.172 23.26 10.24 0.072 0.051 95
الطاقة = طاقة صافية للأبقار الحلوب NE lactating cows = Net Energy for lactating cows

2ً- بعد أن نجمع كامل الإحتياجات الحافظة والإنتاجية للبقرة نستخدم كعلف مالئ 1.5% من وزن البقرة علف مالئ جيد وليكن /2.5/ كغ دريس فصة جيد جاف هوائياً ، و/15/ كغ سيلاج ذرة خضراء يعادل (5/كغ مالئ جاف هوائياً).
3ً- نحسب مكونات السيلاج ودريس الفصة من خلال استخدام جداول مكونات الأعلاف حسب محتواها من الرطوبة كما يلي :




جدول رقم / 4 / محتوى العلف المالئ المقدم للبقرة من العناصر الغذائية
المادة العلفية بروتين كلي /كغ طاقة صافية ميكا جول / كغ T.D.N
كغ Ca / كغ P / كغ كاروتين
/ملغ
2.5/ كغ دريس فصة 0.382 2.925 0.132 0.0317 0.0055 147.5
15/كغ سيلاج ذرة 0.375 7.05 3.15 0.014 0.012 195
المجموع 0.757 9.97 3.282 0.046 0.018 342.5
الإحتياجات العلفية المتبقية من المركزات 1.415 13.29 6.958 0.026 0.033 0
4ً- الخطوة التالية هي تكملة الأعلاف المقدمة للبقرة بالمركزات التي تغطي الكميات المتبقية من العناصر الغذائية التي لم تغطيها كميات الدريس والسيلاج ، حيث نحتاج إلى 13.29/ميكاكالوري من الطاقة الصافية ، فإذا إعتبرنا أن العلف المركز يحتوي الكيلو الواحد منه على (1.75/ ميكاكالوري من الطاقة الصافية) على إعتبار أن الشعير يحتوي على 1.71 و الذرة على 1.78 ، فنحن نحتاج إلى :
13.29÷ 1.75= 7.59 /كغ من الذرة والشعير ، ولنأخذ مثلاً (3 / كغ ذرة صفراء حب مجروشة مع 4.59 / كغ شعير حب مجروش ونحسب محتواها من العناصر الغذائية ونحسب النقص أو الزيادة ونعدلها :
جدول رقم / 5 / محتوى الأعلاف المقدمة للبقرة من المركز والمالئ
المادة العلفية بروتين كلي /كغ طاقة صافية
N.Elact ميكا جول / كغ T.D.N
كغ Ca / كغ P / كغ كاروتين
/ملغ
2.5/ كغ دريس فصة 0.382 2.925 0.132 0.0317 0.0055 147.5
15/كغ سيلاج ذرة 0.375 7.05 3.15 0.014 0.012 195
3/ كغ ذرة صفراء حب مجروشة 0.288 5.34 0.001 0.008 6
4.59 / شعير حب مجروش 0.546 7.85 0.002 0.016 9.2
المجموع 1.591 23.16 0.049 0.042 357.7
الاحتياجات 2.172 23.26 10.24 0.072 0.051 95
5ً- نلاحظ هنا أن الكميات المستخدمة من الأعلاف قد غطت إحتياجات الطاقة للبقرة كاملة لكن لم تغطي إحتياجات البروتين والكالسيوم والفوسفور فنقوم بإصلاح الكميات باستخدام مصدر عالي بمحتواه من البروتين الجيد مثل كسبة فول الصويا 44% ونستخدم منه كمية تقابل جزء من الشعير بما يعادل كمية النقص في البروتين وهي :
2.172-1.591 = 0.581 /كغ بروتين كلي خام
ونحسب كم كيلوغرام من كسبة الصويا التي تغطي نقص البروتين عن طريق حساب كمية الشعير التي سيتم استبدالها بالكسبة لتغطي النقص بالبروتين
0.446/كغ بروتين في كسبة الصويا- 0.119/كغ بروتين في الشعير= 0.327/كغ بروتين ، نحسب كمية كسبة الصويا التي ستحل محل الشعير لتغطي النقص في البروتين من خلال تقسيم 0.581/كغ ÷ 0.327 /كغ = 1.78 /كغ كسبة صويا 44% ، وتصبح بالتالي كمية الشعير = 4.59 – 1.78 = 2.81 / كغ شعير ثم نعود لحساب المكونات الجديدة كما يلي :
جدول رقم /6/
الأعلاف النهائية المقدمة للبقرة ونسبة مساهمتها من الإحتياجات
المادة العلفية بروتين كلي /كغ طاقة صافية ميكا جول / كغ T.D.N
كغ Ca / كغ P / كغ كاروتين
/ملغ
2.5/ كغ دريس فصة 0.382 2.925 0.132 0.0317 0.0055 147.5
15/كغ سيلاج ذرة 0.375 7.05 3.15 0.014 0.012 195
3/ كغ ذرة صفراء حب مجروشة 0.288 5.34 0.001 0.008 6
2.81/كغ شعير مجروش 0.334 4.81 0.001 0.010 9.2
1.78/كغ كسبة صويا 44% 0.794 3.08 0.005 0.011 0
المجموع 2.173 23.03 0.053 0.047 357.7
نسبة الإحتياجات التي تم تغطيها 100% 99.7% 73.6% 92.2% 377.65%

6ً- يلاحظ بعد ماتم استكمال النقص بالبروتين وجود نقص بالكالسيوم والفوسفور ، ويستخدم عادة لتكملة الفوسفور مكونات تحتوي على كالسيوم وبالتالي نقوم باستخدام تكملة للفوسفور ومن خلالها يتم تغطية نقص الكالسيوم ، والنقص في الفوسفور هو = 0.510-0.047 = 0.004/كغ ونستخدم دي فلورين الفوسفور التي تحتوي 0.18/كغ فوسفور بالكيلو ونستخدم الكمية التالية : 0.004÷0.18= 0.012/ كغ ، ويبقى هناك نقص في الكالسيوم = 0.072-0.060= 0.012/ كغ فنستخدم كربونات الكالسيوم التي يحتوي الكيلو منها على 0.34/كغ كالسيوم فيلزم منها مايلي: 0.012÷0.34=0.035/كغ وبالتالي تكون العليقة مكتملة للأبقار.

تشكيل وجبة علفية يومية متوازنة للأبقار طريقة ثانية :
مثال على تشكيل العليقة وفق الخطوات التالية :
1- توفير معلومات حول التحليل الكيميائي للأعلاف المالئة المستخدمة :

جدول رقم /7/
محتوى الدريس والسيلاج من العناصر الغذائية كمادة جافة
سيلاج الذرة الدريس
مادة جافة % 35 90
بروتين خام % 7.8 10
T.D.N % 66 53
ألياف خام % 22.5 32
كالسيوم % 0.27 0.28
فوسفور % 0.15 0.13

2- تحديد كمية المادة الجافة المأكولة بالنسبة للحيوان : وهذه تتم وفق مايلي :
أ‌- يتم تحديد كمية إنتاج البقرة من الحليب
ب‌- يتم تحديد وزن البقرة
ت‌- يتم تعديل الحليب إلى نسبة دسم 4% جدول رقم /8/
ث‌- يتم تحديد العليقة التي ستغذى في أشهر السنة الباردة أم المعتدلة
ج‌- مثال : لدينا بقرة بوزن /1300/ باوند ، (الباوند = 0.453/ كغ ) وتنتج /55/ باوند حليب بنسبة دسم 3.9% والعليقة سوف تغذى للبقرة خلال الأشهر الباردة من السنة ، نلاحظ من الجدول رقم /8/ أن كمية الحليب المعدل تعادل /54.2/ باوند ويمكن أن تكون حول /55/ باوند وتحدد كمية المادة الجافة من الجدول رقم /9/ فتكون 43/ باوند لكمية /50/ باوند إنتاج حليب و /47/ باوند لكمية /60/ باوند حليب وبالتالي الكمية المقدرة من المادة الجافة تكون بجمع الرقمين وتقسيمها على /2 = 43+47= 90/2= 45 / باوند مادة جافة
3- إختيار نسبة المالئ للمركز في العليقة : وهذه تتم وفق نوعية العلف المالئ جيد – متوسط- سئ ونختارها من الجدول رقم /10/ وهنا نستخدم النسبة 60:40 أي 60% مالئ و40% مركز، والكمية الكلية للمادة الجافة من فقرة /2/ تستخدم للمركز والمالئ معاً نحسب كمية المالئ والمركز كمادة جافة وفق مايلي : 45/ باوند مادة جافة ×0.60 مالئ =27 /باوند من العلف المالئ كمادة جافة ، 45/ باوند ×0.40 مركز= 18/باوند علف مركز كمادة جافة والمجموع /45/ باوند مادة جافة .
4- توزيع العلف المالئ كمادة جافة بين سيلاج الذرة والدريس حيث يمكن أن تتم التغذية عليها بنسبة 50% لكل منها أي 27×0.5= 13.5/ باوند مادة جافة من السيلاج و13.5/ باوند من الدريس .
5- يتم تعديل كمية الحليب المنتجة المعدلة إلى 4% دسم وفق تواجد الأبقار ضمن مجموعات حيث يضرب إنتاج الحليب المعدل بمعامل خاص حسب وجود الأبقار في المجموعات حيث يتطور برنامج التغذية وفق هذا العامل الذي يضمن تزويد حوالي 83% من حيوانات المجموعة بمكون غذائي كافي ويحدد هذا العامل وفق الجدول
جدول رقم /11/
جدول /8/
تحويل كمية الحليب لدهن الحليب المعدلة (FCM)
كمية الحليب الفعلية / ليبرة
35 40 45 50 55 60 65 70 75
نسبة الدسم للحليب الفعلي كمية الحليب المعدلة إلى 4 %
3 29.8 34 38 42.5 46.8 51 55.3 59.5 63.8
3.1 30.3 34.6 38.9 43.3 47.6 51.9 56.2 60.6 64.9
3.3 31.3 35.8 40.3 44.8 49.2 53.7 58.2 62.7 67.1
3.4 31.9 36.4 41 45.5 50.1 54.6 59.2 63.7 68.3
3.5 32.4 37 41.6 46.3 50.9 55.5 60.1 64.8 69.4
3.7 33.4 38.2 43 47.8 52.5 57.3 62.1 66.9 71.6
3.9 34.5 39.4 44.3 49.3 54.2 59.1 64 69 73.9
4 35 40 45 50 55 60 65 70 75
4.2 36.1 41.2 46.4 51.5 56.7 61.8 67.0 72.1 77.3
4.4 37.1 42.4 47.7 53.0 58.3 63.6 68.9 74.2 79.5


جدول رقم /9/
المادة الجافة الماكولة بالنسبة لوزن الجسم ، إنتاج الحليب ، فصل السنة
وزن الجسم /ليبرة/
900 1000 1100 1200 1300 1400 1500
4% دهن حليب معدل
ليبرة/يوم 30 28* 29 30 31 32 33 34
31** 32 33 34 35 36 37
40 32 33 34 35 36 37 38
35 36 37 38 39 40 42
50 35 36 37 39 40 41 42
38 39 41 42 43 44 46
60 38 39 40 42 43 44 46
41 43 44 45 47 48 50
70 41 42 43 45 46 48 49
44 46 47 49 50 52 53
80 44 45 46 48 49 51 52
47 49 50 52 53 55 57
* : المادة الجافة المأكولة خلال أشهر السنة الحارة (ليبرة/يوم)
** : المادة الجافة المأكولة خلال أشهر السنة الباردة (ليبرة/يوم)
جدول رقم /10/
نسبة المالئ للمركز حسب مستوى إنتاج الحليب، ونوعية المالئ
نوعية العلف المالئ
ممتاز جيد فقير
سيلاج ذرة>70% سيلاج 60-70% سيلاج < 60%
إنتاج الحليب /ليبرة دريس > 60% دريس 50-59% دريس < 50%
مرتفع /فوق 55/ليبرة 44 : 55 40 : 60 35 : 65
متوسط /35-55/ليبرة 65 :35 60 :40 55 :45
منخفض /أقل من 35/ليبرة 85 :15 80 :20 75 ك25
بقرة جافة 100 :0 90 :10 85 :15



الجدول رقم / 11 / العامل المؤثر حسب وضع البقرة في المجموعة
العامل المؤثر شكل المجموعة
1.3 مجموعة الأبقار كاملة
مجموعة أبقار مكونة من قسمين
1.20 النصف الأعلى
1.20 النصف الأدنى
مجموعة أبقار مكونة من ثلاثة أقسام
1.15 النصف الأعلى للمجموعة
1.15 النصف المتوسط للمجموعة
1.10 النصف الأدنى للمجموعة
• للفئة القصوى من نظام مجموعتين من الجدول السابق رقم /11/ يقودنا عامل 1.20/ الذي نختاره فنضربه بكمية حليب البقرة المعدل كما يلي :
55/ ليبرة معدل 4% دهن ×1.20 = 66/ ليبرة حليب معدل
1/ ليبرة = 0.454 / كغ
نستخدم الجدول رقم / 12 / لحساب الإحتياجات الغذائية لبقرة بوزن /1300/ كغ كما يلي:
جدول رقم /12/
الاحتياجات الغذائية للأبقار الحلوب N.R.C 1981

احتياجات البقرة الحافظة / باوند
وزن الجسم T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
900 7.01 0.708 0.036 0.026
1000 7.58 0.755 0.041 0.029
1100 8.15 0.801 0.045 0.031
1200 8.70 0.846 0.049 0.034
1300 9.23 0.892 0.053 0037
1400 9.67 0.932 0.057 0.040
1500 10.28 0.973 0.061 0.043
احتياجات إنتاج /1/ باوند حليب 4% دسم
0.322 0.090 0.0032 0.0020
66/ ليبرة × 0.322 = 21.25 / ليبرة TDN + الحافظة 9.23 = 30.48
66/ ليبرة × 0.090 = 5.95 / ليبرة بروتين خام + الحافظة 0.892 = 6.83
66/ ليبرة × 0.0032 = 0.2112 / ليبرة كالسيوم + الحافظة 0.053 = 0.264
66/ ليبرة × 0.0020 = 0.132 / ليبرة فوسفور + الحافظة 0.037= 0.169

6- المساهمة الغذائية من الأعلاف المالئة :

نضرب كمية المادة الجافة لكل مادة علفية بمحتواها من المكونات الغذائية ونجمعها
13.5 /ليبرة سيلاج ذرة كمادة جافة × 0.66 /T.D.N = 8.91 / ليبرة كما يلي :
13.5/ ليبرة دريس كمادة جافة × 0.53 / T.D.N = 7.16 / ليبرة

جدول رقم /13/
محتوى السيلاج والدريس من العناصر الغذائية
المالئ مادة جافة/ ليبرة T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
سيلاج الذرة 13.5 8.91 1.05 0.036 0.020
دريس 13.5 7.16 1.35 0.038 0.018
المجموع 27 16.07 2.40 0.074 0.038

7- المستوى الغذائي المطلوب من خليط العلف المركز :
نقوم بحساب المتبقي من المكونات الغذائية التي سيتم تأمينها عن طريق الاعلاف المركزة بطرح الكمية الكلية من الكمية التي تغطيها الأعلاف المالئة من ال T.D.N والمكونات الأخرى كما يلي جدول /14/ :
30.48 – 16.07 = 14.14 T.D.N / ليبرة






جدول رقم /14/
مادة جافة T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
ليبرة
الإحتياجات 45 30.48 6.83 0.264 0.169
المؤمن من المالئ 27 16.07 2.40 0.074 0.038
اللازم تأمينه من المركزات 18 14.41 4.43 0.190 0.131
8- مكونات الخليط العلفي المركز :
نحسب نسبة المكونات الغذائية اللازمة من المركزات كما يلي :
14.41×100 = 80 % T.D.N- 4.43 ×100 = 24.61 % = تقريباً 25%
18 18
ونظراً لكون أغلب المواد العلفية المركزة تحتوي 90% مادة جافة فيكون نسبة ال T.D.N المطلوبة ليس 80 كعلف وإنما 80× 0.90= 72 كعلف وبنفس الطريقة على باقي المكونات الغذائية كما في الجدول التالي :
جدول رقم /15/
T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
كمادة جافة 80 25 1.1 0.7
كعلف 72 22 1 0.6
9- تحويل العليقة من مادة جافة إلى مادة علفية طبيعية :
نطرح عدد الباوندات من المادة الجافة لكل علف بالنسبة المئوية للمادة الجافة لكل منها كما يلي : السيلاج = 13.5 × 100 ÷ 35 = 39 / ليبرة سيلاج طبيعي
الدريس = 13.5 ×100 ÷ 90 = 15 / ليبرة دريس
المركز = 18 × 100 ÷ 90 = 20/ ليبرة مركز
جدول رقم /16/
ليبرة / مادة جافة ليبرة / مادة علفية طبيعية
سيلاج الذرة 13.5 39
13.5 13.5 15
22% مركز 18 20
المجموع 45 74
10- تشكيل الخليط المركز :
لتشكيل خليط المركز نستخدم المكونات الواردة في الفقرة /8/ للمادة الجافة فقط ، حيث يجب أن يحتوي الخليط العلفي المركز في النهاية على 25% بروتين خام ، 1.1% كالسيوم، 0.7% فوسفور .
نفترض استخدام الذرة وكسبة فول الصويا 44% وقشور الصويا والتي تظهر مكوناتها بالجدول ، سنجد قيمها الغذائية كمادة جافة وفق مايلي :
جدول رقم /17/
مكونات المواد المركزة المستخدمة كمادة جافة
% T.D.N % بروتين خام كالسيوم % فوسفور %
حبوب الذرة 88 10 0.03 0.31
كسبة فول الصويا 44% 81 49.6 0.36 0.75
قشور الصويا 78 12 0.45 0.17
الطريقة البسيطة هي موازنة البروتين أولاً ، في الوقت الذي تحتاج الT.D.N كحد أدنى إلى 80% ، ويجب أن لا نكون قلقين حول الطاقة لأن هذه المكونات معاً سوف تحتوي أعلى من 80% T.D.N .
يجب عدم السماح لقشور فول الصويا أن تتجاوز كمية الذرة الصفراء ويمكن استخدام نصف من الذرة ونصف من القشور كونها ذات طاقة متقاربة ، ثم نستخدم كمية كافية من كسبة الصويا لموازنة البروتين
تحتوي الذرة 10% بروتين خام + 12% بروتين خام لقشور الصويا فيكون المجموع =22% ÷ 2 = 11% نسبة بروتين خليط الذرة والقشور مناصفة
نستخدم بعد ذلك مربع بيرسون لمعرفة كمية كسبة فول الصويا التي سنتستخدمها لإكمال 25% بروتين خام لخليط المركز المطلوب كما يلي :
نضع نسبة البروتين المطلوبة في منتصف المربع (25%)ونسبة بروتين الأعلاف المستخدمة في الجزء الأيسر العلوي والسفلي للمربع كما هو بالشكل ونضع في الزاوية اليمنى العلوية والسفلية للمربع نتيجة طرح القيم مجردة من زوايا اليسرى عبر الوسط كما يلي :
49.6- 25 = 24.6
11 - 25 = 14
24.6+ 14 = 38.6










النسبة الواجب استخدامها من المواد المركزة =
14 × 100 ÷ 38.6 = 36.3 % /جزء كمية كسبة فول الصويا
24.6× 100 ÷ 38.6 = 63.7% /جزء كمية خليط الذرة وقشور الصويا مناصفة
ولحساب كمية الخليط في 1/طن نحتاج إلى الكميات التالية :
0.363 كسبة صويا × 2000/باوند = 726 / باوند
0.637 خليط ذرة وقشور × 2000/ باوند = 1274 / باوند
الباوند = ليبرة = 0.454 / كغ
- لحساب كمية الكالسيوم الموجودة بالخلطة نعود إلى جداول مكونات الأعلاف ونحسبها كما يلي :
جدول رقم/ 18/
كالسيوم فوسفور
% ليبرة % ليبرة
726/باوند كسبة صويا 44% 0.36 2.6 0.75 5.4
637/باوند ذرة 0.03 0.2 0.31 2.0
637/باوند قشرة صويا 0.45 2.9 0.17 1.1
المجموع 5.7 8.5
الكمية اللازمة لكل /1/ طن * 1.1 22 0.7 14
الكمية في خليط المركز 5.7 8.5
الفرق 16.3 5.5
• الكمية اللازمة لواحد طن تحسب من ضرب النسبة اللازمة لكل 2000/ باوند
• 0.011× 2000 = 22 / ليبرة
يمكن تأمين الكمية الناقصة من الكالسيوم والفوسفور من خلال استخدام ديكالسيوم فوسفات أو كربونات الكالسيوم أو الحجر الجيري .

المرحلة التالية هي حساب كمية المعادن اللازمة لموازنة العليقة ، وأرخص طريقة لموازنة الفوسفور بواسطة ديكالسيوم فوسفات واستخدام الحجر الجيري أو كربونات الكالسيوم لتكملة النقص في الكالسيوم. نسبة الفوسفور في الديكالسيوم فوسفات هو 18.8% ونسبة الكالسيوم 23.7%
الفوسفور اللازم لمقابلة النقص :
5.5 × 0.188 = 29 / باوند من الديكالسيوم فوسفات
يحتوي 29/ باوند من الديكالسيوم فوسفات على 7.3 / باوند من الكالسيوم
29 × 0.237 = 6.9 / باوند من الكالسيوم
16.3- 6.9 = 9.4 / باوند كالسيوم متبقي
يتم تأمين الكالسيوم المتبقي من خلال استخدام الحجر الجيري وفق الكمية التالية :
9.4 ÷ 0.361 = 26 / باوند حجر جيري
العليقة النهائية يجب أن تقابل 29 / باوند من الديكالسيوم فوسفات و 26/ باوند من الحجر الجيري

فيما يلي الخليط النهائي من المركز
جدول رقم /19/
الكمية / ليبرة المادة العلفية
726 كسبة فول الصويا 44%
600 ذرة
566 قشرة فول الصويا
29 ديكالسيوم فوسفات
26 حجر جيري
20 أملاح معدنية
2000


جدول رقم/ 20/
مكونات الأعلاف كمادة جافة %
المادة العلفية البروتين الخام الألياف الخام الكالسيوم الفوسفور NE
Milk
Mcal T.D.N
دريس الفصة 21.7 24 2.1 0.30 0.64 65
شعير 11.5 6 0.05 0.37 0.86 83
ذرة صفراء 10 2 0.03 0.31 0.92 88
كسبة صويا 44% 49.6 7 0.36 0.75 0.85 81
قشور الصويا 12 39 0.45 0.17 0.81 78
ديكالسيوم فوسفات 23.7 18.8
حجر جيري 36.1 0.02
كربونات الكالسيوم 34

تشكيل وجبة علفية يومية متوازنة للأغنام :

إن تشكيل عليقة متوازنة يومية للأغنام هو يماثل ماتم وصفه في طريقة تشكيل عليقة الأبقار مع الأخذ بعين الإعتبار تزويد الأغنام بكمية 2-3% كحد أقص من الوزن الحي علف مالئ ، أما مايتعلق بالأعلاف المركزة (الحبوب والمكملات العلفية ) فيمكن حسابها بالعليقة وفق إحتياجات الأغنام النظامية ، وعلى أن لاتتجاوز كمية الأعلاف الجافة هوائياً المقدمة للأغنام من المركزات والمالئ نسبة 3.5%- 4% من الوزن الحي للحيوان .








الإحتياجات الغذائية للأبقار الحلوب Nutrient Requirements of Dairy Cattle 1989

الوزن الحي/كغ الزيادة الوزنية /غ المادة الجافة المأكولة /كغ T.D.N/Kg C.P /g Ca /g P /g V.A/ IU V.D/ IU
العجلات النامية
100 1000 3.02 2.11 483 18 10 4240 660
150 1000 3.99 2.74 639 20 12 6360 990
200 1000 4.97 3.34 741 22 15 8480 1320
250 1000 5.99 3.93 726 24 17 10600 1650
300 1000 7.06 4.52 848 25 19 12720 1980
350 1000 8.21 5.14 985 26 20 14840 2310
400 1000 9.46 5.77 1135 26 21 16960 2640
450 1000 10.82 6.44 1298 29 21 19080 2970
500 1000 12.33 7.16 1480 29 21 21200 3300
550 1000 14.04 7.94 1685 29 21 23320 3630
600 1000 15.99 8.8 1919 29 21 25440 3960
العجول النامية
100 1000 3.13 2.19 501 20 11 4240 660
150 1000 3.99 2.77 639 22 13 6360 990
200 1000 4.89 3.34 782 24 16 8480 1320
250 1000 5.8 3.89 897 26 18 10600 1650
300 1000 6.73 4.43 884 26 20 12720 1980
350 1000 7.7 4.98 924 27 21 14840 2310
400 1000 8.72 5.53 1046 28 22 16960 2640
450 1000 9.8 6.1 1176 29 23 19080 2970
500 1000 10.95 6.68 1314 29 23 21200 3300
550 1000 12.19 7.29 1463 30 23 23320 3630
600 1000 13.54 7.94 1624 30 23 25440 3960
الأبقار حافظة
500 3.7 364 20 14 38000 15000
550 3.97 386 22 16 42000 17000
600 4.24 406 24 17 46000 18000
650 4.51 428 26 19 49000 20000

الوزن الحي/كغ T.D.N/Kg C.P /g Ca /g P /g V.A/ IU V.D/ IU
500 4.9 978 33 20 38000 15000
550 5.27 1027 36 22 42000 17000
600 5.62 1074 39 24 46000 18000
650 5.97 1120 43 26 49000 20000
إحتياجات إنتاج /1/كغ حليب 3% دهن 0.28 78 2.73 1.68
إحتياجات إنتاج /1/كغ حليب 3.5% دهن 0.301 84 2.97 1.83
إحتياجات إنتاج /1/كغ حليب 4% دهن 0.322 90 3.21 1.98


مكونات عليقة أبقار الحليب
وزن البقرة /كغ إنتاج الحليب اليومي /كغ
400 7 ثلاثة عشر 20 26 33 الأسابيع الثلاثة أبقار جافة حامل عجول حليب عجول بداية عجول نامية عجول نامية عجول نامية ثيران بالغة
500 8 سبعة عشر 25 33 41 الأولى للحلابة تغذية على 3-6/شهر 6-12/شهر أكبر من
600 10 20 30 40 50 المركزات 12/شهر
700 12 24 36 48 60
800 13 27 40 53 67
T.D.N % of DM 63 67 71 75 75 73 56 95 80 69 66 61 55
بروتين خام % 12 15 16 17 18 19 12 22 18 16 12 12 10
ألياف خام % 17 17 17 15 15 17 22 13 15 15 15
دهن خام % 3 3 3 3 3 3 10 3 3 3 3 3 3
Calcium % 0.43 0.51 0.58 0.64 0.66 0.77 0.39 0.7 0.6 0.52 0.41 0.29 0.3
phosphorus % 0.28 0.33 0.37 0.41 0.41 0.48 0.24 0.6 0.4 0.31 0.3 0.23 0.19
Magnesium % 0.2 0.2 0.2 0.25 0.25 0.25 0.16 0.07 0.1 0.16 0.16 0.16 0.16
Potassium % 0.9 0.9 0.9 1 1 1 0.65 0.65 0.65 0.65 0.65 0.65 0.65
Sodium % 0.18 0.18 0.18 0.18 0.18 0.18 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1
Sulfur % 0.2 0.2 0.2 0.2 0.2 0.25 0.16 0.29 0.2 0.16 0.16 0.16 0.16
Iron , ppm 50 50 50 50 50 50 50 50 50 50 50 50 50
Cobalt ,ppm 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1
Manganese,ppm 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40
Zinc , ppm 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40
Selenium,ppm 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3 0.3
Vit,A / IU/kg 3200 3200 3200 3200 3200
VIT,D ,IU/kg 1000 1000 1000 1000 1000
VIT, E, IU/kg 15 15 15 15 15

الإحتياجات الغذائية للأغنام Nutrient Requirements of Sheep 1985
الوزن الحي/كغ الزيادة الوزنية /غ المادة الجافة المأكولة /كغ T.D.N/Kg C.P /g Ca /g P /g V.A/ IU V.D/ IU
30 227 1.2 0.78 185 6.4 2.6 1410 18
40 182 1.4 0.91 176 5.9 2.6 1880 21
50 120 1.5 0.88 136 4.8 2.4 2350 22
40 330 1.8 1.1 243 7.8 3.7 1880 24
60 320 2.4 1.5 263 8.4 4.2 2820 26
10 250 0.6 0.48 157 4.9 2.2 470 12
20 300 1.2 0.92 205 6.5 2.9 940 24
30 325 1.4 1.1 216 7.2 3.4 1410 21
40 400 1.5 1.14 234 8.6 4.3 1880 22
50 425 1.7 1.29 240 9.4 4.8 2350 25
60 350 1.7 1.29 24 8.2 4.5 2820 25
50 30 1.2 0.67 112 2.9 2.1 2350 18
60 30 1.3 0.72 121 3.2 2.5 2820 20
50 225 1.6 0.94 175 5.9 4.8 4250 24
60 225 1.7 1 184 6 5.2 5100 26
50 -25 2.1 1.36 304 8.9 6.1 4250 32
60 -25 2.3 1.5 319 9.1 6.6 5100 34
50 -60 2.4 1.56 389 10.5 7.3 5000 36
-60 2.6 1.69 405 10.7 7.7 6000 39
50 10 1 0.55 95 2 1.8 2350 15
60 10 1.1 0.61 104 2.3 2.1 2820 16
70 10 1.2 0.66 113 2.5 2.4 3290 18
مكونات أعلاف الأغنام وقيمتها الغذائية المقترحة
NRC 1985

وزن الجسم / كغ الزيادة الوزنية /غ نسبة T.D.N في العلف نسبة البروتين الخام في العلف نسبة المركز في العلف نسبة المالئ في العلف % Ca % P % V.A,IU % V,D,IU
عليقة حافظة لنعجة
70 10 55 9.4 0 100 0.2 0.2 2742 15
عليقة نعجة جافة في ال 15/أسبوع الأولى من الحمل
70 30 55 9.3 0 100 0.25 0.2 2350 15
عليقة نعجة حامل في الشهر الأخيرمن الحمل أو آخر 4-6/أسبوع من إنتاج الحليب مع رضاعة مولود واحد
70 180 59 10.7 15 85 0.35 0.23 3306 15
عليقة نعجة حامل في آخر 4/أسابيع من الحمل
70 225 65 11.3 35 65 0.4 0.24 3132 15
عليقة نعجة في الأسابيع 6-8 /الأولى من الحلابة مع رضاعة مولود واحد أو في آخر 4-6/أسبوع من الحلابة مع رضاعة مولودين
70 -25 65 13.4 35 65 0.32 0.26 2380 15
عليقة نعجة في أول 6-8/أسبوع من الحلابة مع رضاعة مولودين
70 -60 65 15 35 65 0.39 0.29 2500 15
عليقة فطيمة حامل في أول /15/أسبوع حمل
55 135 59 10.6 15 85 0.35 0.22 1668 15
عليقة فطيمة حامل في آخر /4/ أسابيع حمل
55 160 63 11.8 30 70 0.39 0.22 2833 15
عليقة نعجة والدة أول مرة في 6-8/ أسبوع حلابة مع رضاعة مولود واحد
55 -50 66 13.1 40 60 0.3 0.22 2125 15
عليقة نعجة والدة أول مرة في 6-8/ أسبوع حلابة مع رضاعة مولودين
55 -100 69 13.7 50 50 0.37 0.26 2292 15
عليقة فطيمة إستبدال
30 227 65 12.8 35 65 0.53 0.22 1175 15
40 182 65 10.2 35 65 0.42 0.18 1343 15
50-70 115 59 9.1 15 85 0.31 0.17 1567 15
عليقة خراف إستبدال
40 330 63 13.5 30 70 0.43 0.21 1175 15
60 320 63 11 30 70 0.35 0.18 1659 15
عليقة خراف تسمين سريع
10 250 80 26.2 90 10 0.82 0.38 940 20
20 300 78 16.9 85 15 0.54 0.24 940 20
30 325 78 15.1 85 15 0.51 0.24 1085 15
40-60 400 78 14.5 85 15 0.55 0.28 1253 15


المراجع :


- Arthur E.Cullison/Robert S.Lowrey , 1987,Feeds and Feeding ,forth edition ,
- James W.Smith & Larry D.Guthrie,1989,Balancing Ration for Dairy Cattle ,The University of Georgia , U.S.A
-M.lema,2004, Sheep and Goat Nutrition Guideline, Alabama A & M University,U.S.A


- محمود فؤاد بدر،1969 ، تغذية الحيوانات المزرعية ، دار المطبوعات الجديدة ، الإسكندرية، مصر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى