الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المتحدة إكسبريس لنقل الأثاث 00201001755898
الخميس يوليو 03, 2014 1:15 am من طرف emateam

» سمعت قبل كدا عن ماكينات تفريخ منزليه ؟
الإثنين يونيو 16, 2014 2:05 pm من طرف كايرو تريد

» PANGAOالجهاز الوردى لتكبير الثدي
الجمعة مايو 09, 2014 11:13 pm من طرف ganameroo

» مطلوب وكلاء وموزعين فى مصر 2014
الإثنين أبريل 28, 2014 4:17 pm من طرف ganameroo

» افضل أنواع كاميرات المراقبة , m-tech
الإثنين أبريل 28, 2014 11:51 am من طرف mtechsystems

» وحدات اضاءه تعمل بطاقة الرياح
الأحد أبريل 27, 2014 12:56 am من طرف كولكشن كولكشن

» جهاز تكبير الصدر الوردي الاصلي
الأحد أبريل 27, 2014 12:54 am من طرف كولكشن كولكشن

» بلاك سيروم
الأحد أبريل 27, 2014 12:49 am من طرف كولكشن كولكشن

» أقوى برنامج للأبلودرز (Uploader Pro) مع امكانيات جبارة ومميزات رائعة
الخميس أبريل 24, 2014 4:58 pm من طرف كايرو تريد

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4440 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عاطف جبران فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37244 مساهمة في هذا المنتدى في 35263 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 زراعة الرمان في السبت أبريل 30, 2011 5:03 pm

الرمان


تنتشر زراعة الرمان فى محافظات أسيوط وسوهاج بالوجه القبلى ومنطقة النوبارية بالوجه البحرى وتصل مساحة الرمان فى مصر إلى 4496 فدان والمساحة المثمرة منها 3797 فدان ، تصل إنتاجيتها إلى 24881 طن يسوق أغلبها فى السوق المحلى وإن كان يصدر منها جزء غير قليل إلى الأسواق العربية والأوروبية .
- تعتبر ثمار الرمان ذات قيمة غذائية عالية نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكر قد تصل إلى 16% معظمها سكر أحادى . كما يوجد نسبة من البروتين تصل إلى 1% وتتراوح نسبة الأحماض العضوية ( ستريك) بها .5 إلى 2.0% حسب الصنف ( النسبة المئوية للحمض إلى البذرة )
- وتصل نسبة الماء فى الثمار إلى أكثر من 75% من وزن البذرة .
أيضاً لثمار الرمان قيمة طبية عالية فعصير الرمان يعتبر عصير ملين مدر للبول يعمل على أزالة الحصاوى من الكلى وخفض الحموضة فى الدم كما يساعد على تخفيف حدة مرض النقرس . أما القشرة فيستخرج منها مادة الثانينات وهى ذات استخدامات صناعية فى مجال الدباغة كما أنها تساعد على وقف النزيف ( لمالها من تأثير للأوعية الدموية ) والنزلات المعوية ( دوسنتاريا -إسهال )
 دلائل اكتمال نمو ثمار الرمان :
[1] العمر : تصل ثمار الرمان إلى مرحلة اكتمال النمو خلال الفترة من أواخر يوليو إلى نوفمبر وذلك تبعاً للصنف حيث يعتبر الصنف البناتى أكثرها تبكيراً فى أواخر يوليو بينما ينضج المنلوطى والحجازى وناب الجمل فى وسط إلى نهاية الموسم .
[2] الحجم : تصل الرمان إلى حجم معين ( معروف بالنسبة للصنف قبل الوصول إلى مرحلة اكتمال النمو ) لكن يجب ملاحظة أن الحجم يتأثر بالعمليات الزراعية من رى وتسميد وخف .
وتعتبر ثمار الرمان المنفلوطى والحجازى ثمار كبيرة الحجم بينما تعتبر ثمار الرمان البلدى متوسطة الحجم .
[3] نسبة المواد الصلبة الذائبة : تختلف باختلاف الصنف ويجب إلا يقل عن 16% .
[4] نسبة الحموضة : وهذه تعتبر من أهم دلائل اكتمال نمو ثمار الرمان حيث أليها يعزى الطعم القابض للثمار قبل الوصول إلى اكتمال النمو . هذا وتختلف نسبة الحموضة بالبذرة ( الجزء المأكول) باختلاف الصنف المليسى والبناتى كما تصل إلى 3% بالنسبة للصنف العربى وإلى 6% فى الصنف ناب الجمل وإلى 8% فى الحجازى وإلى 9% فى الصنف المنفلوطى كما يصل إلى 2% فى الصنف البلدى هذا ويجب ألا تقطف ثمار الرمان حيث إنها الوصول إلى مرحلة اكتمال النمو حيث إنها ثمار عصيرية وتحسن خصائصها الأكلية بعد القطف يكاد يكون المواد الصلبة الذائبة أثناء التخزين وذلك نتجة فقد جزء من الماء .
وتتميز الثمار الجيدة بكر الحجم وانتظام الشكل واللون الجذاب وخلوها من التشققات والجروح كما تتميز ايضا بصغر حجم البذور وكبر نسبة البذرة إلى القشرة والمخلفات الأخرى .

جمع ثمار الرمان :
يتم الجمع باستخدام مقصات لقطف ويجب ألايتم جمع ثمار الرمان عن طريق شدها باليد لأن ذلك سوف يؤدى إلى تمزق جزء من قشرة الثمرة فى منطقة الانفصال ومن ثم سهولة الإصابة بالآفات الفطرية أثناء عمليات الإعداد التالية كما يجب أن تجمع الثمار الموجودة فى الجزء الاسفل من الأشجار ( عند وصولها إلى اكتمال النمو ) وذلك حتى لاتتعرض للتلف نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة بالقرب من سطح التربة خاصة فى مناطق الرى بالغمر .
يفضل جمع الثمار فى الصباح الباكر وعقب تطاير الندى وعدم ترك الثمار لفترات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة .
بعد ذلك توضع الثمار فى أقفاص من البلاستيك أو حتى عربات تدفع باليد وذلك حتى يتم نقلها إلى أماكن التعبئة سواء بالحقل أو بيوت خاصة بالتعبئة .
v تعبئة ثمار الرمان :
تعبأ ثمار الرمان للسوق المحلى فى عبوات كرتونية أو صناديق من البلاستيك العميق . وهو الأفضل . ويجب التوقف عن التعبئة فى أقفاص الجريد وعند الاضطرار خاصة ( ورق كرافت سميك ) الحماية الثمرة من الاحتكاك المباشر بالجدار حيث يسبب لها الجروح وإن كانت ثمار الرمان تتميز بالقشرة الصلبة التى تساعد إلى حد ما على تحمل الاحتكاك كذلك يجب ألايتم تعبئة القفص أو الصندوق الكرتون بأكبر من سعته حتى لايسبب ذلك ضرراً عند تحميل الاقفاص العليا على الأقفاص السفلى ومن ثم فهو تحميل على الثمار التى فى الأقفاص أو الصناديق السفلى .
فى حالة التصدير فيتم تعبئة الثممار فى عبوات خاصة ( صندوق من الخشب لسوق العربية ) أو كراتين بمواصفات محددة للسوق الأوروبية وذلك بعد فرز الثمار إلى درجات حسب الحجم "وتسع الصندوق الخشبى للسوق العربية 8 أو 12 ثمرة حسب الحجم "
v تجهيز الثمار للتصدير :
بالنسبة للسوق العربية تتم هذه العملية فى المزارع مباشرة حيث يقوم العامل بمسح الثمار بقطعة من القماش وإزالة أى آثار للأتربة أو بقايا المعاملات الزراعية على الثمار ثم يضعها فى الصندوق المخصص للتعبئة . فى حالة التصدير لأوروبا فيتم عن طريق بيت التعبئة وذلك اما للأشتراطات الأوروبية من متطلبات خاصة فى بيوت التعبئة وتتم بنفس الطريقة تقريباً .
بعج تجهيز وتعبئة الثمار تشحن فى السيارات المبردة ( جوياً ) أو فى الحاويات ويتم شحنها برياً أو جوياً ويجب ملاحظة أن حالة الشحن البحرى فإن الحاويات أيضاً مبردة .
v تخزين ثمار الرمان :
1. على الأشجار : حيث تترك الثمار فى مناطق أسيوط وسوهاج على الأشجار حتى نهاية شهر ديسمبر ولكن يعاب عليها أن الثمار تكون عرضة للتشقق والمهاجمة بالآفات خاصة الفئران .
2. التخزين فى غرف مهواة : حيث تجمع الثمار وتجفف القشرة الخارجية بواسطة الشمس لمدة 3 إلى 5 أيام تحت الشمس المباشرة مع التقليب يومياً ثم توضع الثمار على أرفف خشبية بحيث تكون الثمار غير متلامسة وتترك لمدة من 6:3 شهور ويعاب عليها ضمور الثمار بعد فترة .
3. التخزين فى غرف مبردة : حيث يتم جمع الثمار وتجهيزها للتسويق إلا أنه عند التعبئة تعبأ فى صناديق من البلاستيك كما لو كانت معدة للشحن ثم توضع فى غرف مبردة على درجة الصفر المنوى حيث يمكن تخزينها لمدة قد تصل إلى3 شهور إلا أنه يعاب على هذه الطريقة أنها عالية التكلفة - كما أن نسبة V.c فى الثمار تقل التخزين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى