الزراعة اليوم
اهلا وسهلا اخى واختى فى منتداكم منتدى الزراعة اليوم مهندس محمد فؤاد محمد يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشركتك وابداء رايك ومناقشاتك للوصول الى الافضل
وادعوك للتسجيل فى منتداك فانت صاحب هذا المنتدى الحقبقى وانا ضيفك لسنا الوحيدون ولكن متخصصون ومتميزون بفضل الله (وما بكم من نعمة فمن الله )**نحن طلاب علم مهما بلغنا من الدرجات

كل ماهو جديد فى عالم الزراعة

للاعلان على منتدى الزراعة اليوم الاتصال 01110300712
الاعلان فى الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
الاعلان على الزراعة اليوم 01110300712
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ضع إعلانك هنا | إعلن مجانا | إعلانات شركات ومنتجات
الخميس أبريل 10, 2014 4:15 pm من طرف كايرو تريد

» يحيى الفرنسى بيوتى سنتر للجمال عنوان
الخميس أبريل 10, 2014 2:17 am من طرف قطز اند بيبرس

» مكبس علف ذات قرص مسطح
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:46 pm من طرف الجوهري

» مكبس علف ذات قرص مسطح
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:46 pm من طرف الجوهري

» مكبس علف ذات قرص مسطح
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:45 pm من طرف الجوهري

» مكبس علف ذات قرص مسطح
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:45 pm من طرف الجوهري

» مكبس علف سيور تركي
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:41 pm من طرف الجوهري

» مكبس علف سيور
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:31 pm من طرف الجوهري

» مكبس علف سيور
الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:30 pm من طرف الجوهري

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبدوفتحى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 37133 مساهمة في هذا المنتدى في 35152 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الخميس ديسمبر 05, 2013 7:07 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزراعة اليوم على موقع حفض الصفحات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 امراض الاغنام وعلاجها في السبت ديسمبر 18, 2010 9:57 pm

تغطيس الأغنام:

من أهم العمليات الدورية التي تجري في مزارع الأغنام عملية مقاومة الطفيليات الخارجية. هذه العملية تسبب مشكلة رئيسية لمربي الأغنام نظراً لكثافة الغطاء الصوفي الموجود علي الحيوان والذي يقلل من تأثير المقاومة عن طريق رش المواد المطهرة علي الحيوان.

أن عملية الرش وحدها غالباً لا تكفي لتوصيل الحلول المطهر إلى سطح جلد الحيوان نظراً لوجود الطبقة الكثيفة من الصوف في الأغنام بعكس الحال في الحيوانات الأخرى ذات الشعر كالماعز أو الأبقار مثلاً.

لذلك كانت عملية التغطيس التي سوف نوضحها في النشرة من أهم العمليات التي تهدف بالدرجة الأولي إلى مقاومة الطفيليات الخارجية علي الحيوان مثل: القراد والقمل والحلم والبر غش

بالطبع فهناك أهداف أخري لعملية التغطيس مثل تنظيف الحيوان مما يعلق به من قاذورات بغرض العناية به قبل عملية جز الصوف بيومين أو ثلاثة أيام وذلك لانتاج صوف نظيف نسبياً خال من الشوائب والقاذورات العالقة به أيضاً قد يلجأ المربي إلى عملية الغسيل هذه بهدف إعداد الحيوان للبيع مثلاً أو تجهيزه للاشتراك في أحد المعارض المتخصصة في الإنتاج الحيواني..

الآن ما هو المغطس:

تطلق كلمة مغطس علي الأحواض الثابتة أو المتنقلة التي يتم تغطيس الأغنام فيها فإذا أتبع نظام الإنتاج المكثف في المزرعة فان أنسب مغطس هو النوع الثابت أما في مناطق المراعي الطبيعية والتي تنتقل الأغنام فيها من مكان إلى آخر حسب جودة المرعي وطريقة استخدامه فانه يفضل استخدام المغاطس المتنقلة هذه المغاطس المتنقلة يمكن نقلها بسهولة إلى أماكن تجمع الأغنام لمسافات طويلة بدلاً من إعادة الأغنام إلى المكان الرئيسي بالمزرعة واجهادها دون داع, وعادة ما تصنع هذه الأحواض المتنقلة من الصاج المجلفن وأحياناً من أنواع معينة من الأخشاب ويتوقف ذلك علي المواد المتوفرة بالمنطقة والتي تتميز بسعرها المناسب.

وعادة ما تبني الأحواض الثابتة من الطوب والخرسانة بمواصفات خاصة تسمح بغمر الحيوانات دون رأسها في المحلول الطهر حتى يصل المحلول إلى جميع أجزاء الجسم.

ويجب مراعاة الملاحظات الهامة التالية عند استخدام المغطس:
1 – المحافظة علي التركيز المطلوب للمحلول داخل الحوض الرئيسي للمغطس طوال فترة تغطيس الأغنام حيث أن انخفاض تركيز المحلول عن الحد المناسب يفقده تأثيره في مقاومة الطفيليات . أما زيادة تركيزه عن الحد المناسب فيضر بالحيوانات نفسها وقد يسبب لها التهابات جلدية أو تسمم.

2 – يفضل إجراء علية التغطيس بعد عملية جز الصوف بحوالي أسبوعين إلى ثلاثة حيث أن ذلك يساعد علي وصول المحلول المطهر إلى سطح الجسم بسهولة.

3 – اختيار الوقت المناسب لعلية التغطيس واعل أن الحرارة الشديدة أثناء التغطيس تؤدي إلى زيادة تركيز المحلول داخل الحوض وما يصاحب ذلك من أضرار أما برودة الجو فقد تؤدي إلى إصابة الحيوانات بالبرد نتيجة غمرها بالمحلول وفي حالة سقوط الأمطار إلى الحوض تكوون النتيجة المنتظرة هي انخفاض تركيز المحلول لاختلاطه بماء المطر.

4 – الحرص علي سقي الأغنام قبل غمرها في حوض التغطيس حيث أن تغطيس الحيوانات في المحلول وهي في حالة عطش يؤدي إلى شربها للمحلول للارتواء وبالطبع فان كميات المحلول التي تشربها الحيوانات تؤدي إلى إصابتها بأضرار بالغة.

5 – الحرص علي غمر جسم الحيوان كله في المحلول دون رأسه حتى يتم غسله وتطهيره جيداً مما قد يكون عالقاً به من طفيليات.

6 – إدخال الحيوانات من أول الحوض في اتجاه واحد حتى تخرج من آخره في تتابع ولاتسمح للحيوان بالدوران إلى الخلف في الاتجاه المضاد حيث أن دوران حيوان واحد إلى الخلف يعطل تتابع باقي الحيوانات وبالتالي يؤدي إلى تعطيل العمل وارتباك عملية التغطيس.

7 – إن عملية التغطيس وعدد مرات تكرارها يتوقف علي مدي انتشار الطفيليات الخارجية علي الحيوان وأيضاً نوع المطهر الذي تستخدمه بالإضافة إلى حالة الجو بالمنطقة.



جز الصوف:

وهي عملية موسمية تتم مرتين للأغنام المصرية حيث أن صوفها طويل وعادة ما تجري هذه العملية في موسمي الربيع (مارس- إبريل) والخريف (سبتمبر – أكتوبر) والجز الربيعي هو الأفضل إذا اقتصر الجز علي مرة واحدة في السنة.



الاحتياطات الواجب مراعاتها في عملية الجز:

(أ)قبل الجز

1- اختيار وقت مناسب للجز وملائمته للظروف الجوية (عدم وجود أمطار أو رياح)

2- إذا كانت النعاج (عشر) فيفضل الانتظار لما بعد الولادة

3- عدم إطعام الأغنام قبل الجز بعدة ساعات

4- أن يكوون الصوف غير مبتل وفي حالة غسيل الأغنام قبل الجز ينتظر بضعة أيام حتى تتكون إفرازات عرفية ودهنية جديدة تساعد علي الجز

5- إزالة الأوساخ والشوائب بقدر الإمكان وخاصة من المؤخرة

6- أعداد مكان نظيف للجز.



(ب) أثناء الجز

1- فصل صوف البطن والمؤخرة علي حدي من نالجزة الرئيسية 2- فصل الصوف الملون علي حدة

3- تطهير الجروح (بصبغة يود) 4 - الحذر من جرح الضرع والمناطق التناسلية

(ج)بعد الجز

1- إبقاء الأغنام بمكان دافئ بعيداً عن التيارات الهوائية لمدة يوم أو يومين.

2- لف الجزة بوضعها مفرودة فوق أرضية نظيفة بحيث يكون الجانب السفلي فيها نحو الأرض ثم تطوي الأطراف والجوانب إلى الداخل ثم يلف الصوف من المؤخرة إلى العنق.

3- يفضل ربط كل جزة بمفردها بخيوط سيلوفان وتجنب الدوبارة أو أي خيوط نباتية .

التخزين في أكياس علي أن يكون الخزن خالي من الفئران وحشرات الصوف ولا يتعرض

للشمس أو المطر أو الرطوبة الأرضية.

أمراض الأغنام

ثامناً: الوقاية خير من العلاج

عزيزي المربي حتى يكون هذا الكتيب صديقاً لك اجتهدنا بأن نخصص جزء منه لتعريفك بأهم الأمراض التي تصيب الأغنام.

الحمي الفحمية أو الجمرة الخبيثةanthrax
هذا المرض من الأمراض الخطيرة علي الأغنام ويسبب القضاء عليها بسرعة فهو قادر علي إحداث الوفاة خلال 2 – 6 ساعات.

أسباب المرض:
يسبب هذا المرض بكتيريا تسميbcillus anthrax هذه البكتيريا تغير نفسها من الهيئة الموجودة داخل الجسم إلى هيئة أخري عند ملامستها للهواء فهي تتجرثم وتنتشر وهذا هو السبب في عدم السماح بفتح الجثة عند تشخيص هذا المرض.



أعراض المرض:
امتناع عن الأكل – ارتفاع درجة الحرارة إلى 41.5مْ ---- هبوط حاد للحيوان – احتقان وعتامة لون الفم والعينين, ومن الممكن أن يصاحب ذلك إسهال مدمم – سرعة النبض – سرعة التنفس – اللبن والبول مصحوبان بالدم – جميع الفتحات الطبيعية للحيوان (الفم – والشرج أو الحيا) يظهر بها ورم أو ديمي مصحوباً بخروج الدم, وعند تشخيص هذا المرض يجب عدم فتح الجثة, بل تأخذ عينة من طرف الأذن مع وضع قطعة مشبعة بصبغة اليود مكانها لعمل التشخيص المعملي, وبعمل شريحة للدم يشاهد تحت الميكروسكوب البكتيريا العصوية.

الوقاية والعلاج:
بعد ظهور الأعراض فان العلاج غير فعال – ولكن عند ظهوره في مكان ما فان جميع الحيوانات الموجودة بالمكان يجب علاجها أو تحصينها والتحصين لهذا المرض للأماكن الموبوءة تحت إشراف وزارة الزراعة

والأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض البنسيلينpenicilin في جرعاته العالية لمدة خمسة أيام علي الأقل أو استخدام تتراسيكلينTetracycline لمنع انتشار هذا المرض فيجب الحرق أو الدفن العميق لجثث الحيوانات النافقة دون فتحها, حيث أن البكتيريا تتجرثم وهذه الجراثيم لا تتأثر بالبرودة أو حرارة الجو أو الجفاف وتستمر حية في التربة لعدة سنوات.



الإجهاض المعدي: brucellosis
ويسمي أيضاً الحمي المالطية – أو الحمي المتموجة – أو الإجهاض العاصف أو الوبائي.



أسباب المرض:
بكتيريا البر وسيلا Brucella, وهي ثلاثة أنواع ولكن أخطرها melitensis-Brucella التي تؤثر علي الأغنام وتنتقل إلى الإنسان الذي يتعامل مع الحيوانات المصابة فهو بذلك من الأمراض المشتركة.



أعراض المرض:
العرض الأساسي في الأغنام الصابة بالإجهاض المعدي هو الإجهاض في الفترة الأخيرة من الحمل 40 – 50 يوماً من ميعاد الولادة ويشخص هذا المرض بإجراء اختبار علي سيرم الدم بواسطة البيطريين أو معامل التشخيص المتخصصة.



الوقاية والعلاج:
ليس هناك علاج لهذا المرض حيث انه سريع الانتشار لذا يجب التخلص من الحيوانات المصابة الإيجابية.



السل الكاذب Caseous lymphadenitis
أسباب الرض:
ينتقل عن طريق بلع الميكروب مع المواد الملوثة بواسطة الأغنام, كذلك عند إحداث خدوش أو جروح للجلد, ويسبب المرض نوع من البكتيريا يسمي كورا ين بكتريا Corynebacterium.

أعراض المرض:
تورم وخر أريج في الغدد الليمفاوية تتواجد في الأماكن الآتية: أسفل الفك وأسفل الأذن والكتف (أعالي عظمة اللوح), أعلي الضرع أمام عظام الفخذ. وهو مرض ليس بقاتل للحيوان حتى يصل إلى الدم. والصديد مميز باللون الأخضر والتشخيص لهذا المرض يعتمد علي مكان الخراج – وطبيعة الصديد – واختبار الميكروسكوب للميكروب بعد زرعه.

الوقاية والعلاج:
يتم علاج الخراريج جراحيا مع اتباع الطرق الصحية ذلك ويجب دفن المواد الصديدية دفناً عميقاً أو حرقها وهناك لقاح ميت من نفس الميكروب يمنع ظهور المرض.



اللستريا Listeriosis
يطلق عليه مرض الدوران.

أسباب المرض:
يسببه بكتيريا تسمي لستريا مونوسيتوجينا Listeria monocytogenes وتنتقل حينما تتنفس أو تأكل الأغنام مواداً ملوثة بالميكروب وهو يؤدي إلى الإجهاض بينما إذا دخل الميكروب عن طريق التنفس أو العين تظهر حالات عصبية.



أعراض المرض:
يظهر المرض علي هيئتين:

إجهاض ويمكن الكشف علي الميكروب بزرعه من الأجنة المجهضة.

أعراض عصبية سرعان ما تظهر حيث تكون الوفاة بعد 4 – 48 ساعة بعد ظهور الأعراض وهي عبارة عن الدوران في دائرة في اتجاه واحد – ارتفاع درجة الحرارة.

- امتناع عن الأكل أعراض الرض تظهر علي أكثر من 20% من أفراد القطيع.

الوقاية والعلاج:
العلاج في الغالب غير مؤثر في الحيوانات وتسبب الوفاة بعد الإصابة. ويمكن استخدام جرعة عالية من البنسلين أن تساعد في بعض الحالات ويجب سرعة عزل الأفراد الصابة أو التي تظهر عليها الأعراض عند ظهور مثل هذه الحالات.



السالمونيلا salmonellosis
أسباب المرض:
هناك أنواع عديدة من السالمونيلا وهي بكتيريا موجودة بالبيئة وتنتقل بواسطة الحيوانات وتسمي هذه الحيوانات حاملة للمرض وينتقل الميكروب من حيوان إلى آخر.

أعراض المرض:
في صغار الأغنام تظهر الإصابة في صورة براز معرق بالدم أو يتغير لونه إلى الأسود القاري – حدوث وفيات مفاجئة قبل ظهور الإسهال – ارتفاع في درجة الحرارة – ألاجها إحدى العلامات وتكون غالباً في آل-50 يوماً الأخير من الحمل.

الوقاية والعلاج:
يجب تشجيع المجترات الصغيرة علي الأكل والشرب من مصادر طازجة نظيفة وعزل الحيوانات التي يظهر عليها الرض – تطهير المنطقة جيداً – يوجد لقاح لأصناف معينة من السالمونيلات يكوون ذا نفع إذا ما تم تشخيص المرض ومعرفته.

الكزاز أو التيتانوس tetanus
المرض يظهر عقب حدوث جروح عميقة أو ولادة حديثة سواء للأم أو الجنين وفي قليل من الحالات يحدث دون جرح ظاهر خارجي.

أسباب المرض:
هذا المرض يسببه سموم بكتيرية من نوع Clostridium tetan وهو موجود بالتربة وفي براز الحيوانات والإنسان ويدخل الجسم عن طريق الجروح العميقة عندما تنمو البكتيريا وتنتج سمومها المسببة للمرض.

أعراض المرض:
تيبس عام وتصلب للعضلات خاصة عضلات الرأس والرقبة وسرعان ما تنتقل إلى باقي الجسم والأرجل والرأس متمددة والذيل متصلب والحيوان يظهر عليه تقلصات للعضلات.

الوقاية والعلاج:
هذا المرض مميت لذا نجد أن 80% من الحالات المصابة تنتهي بالوفاة, وعموماً يحتاج العلاج إلى جرعات عالية من البنسلين في العضل مع مضاد سموم مع مهدئ علاوة علي 100.000 وحدة دولية إلى 200.000 وحدة دولية مضاد سموم التيتانوس مع ملاحظة أن العلاج للمجترات الصغيرة غير عملي.



مرض دوسنتاريا الحملان Lamb Dysentery
‌ أسباب المرض:
نوع بكتيريا كلوستريديم برفرنجبيز من الفصيلة chii type Wel(B) وتنتقل عن طريق الفم أثناء الرضاعة حيث الضرع الملوث من التربة.

‌‌‌‌‌‌أعراض المرض:
يظهر الرض في الأعمار من يوم حتى 15 يوماً وقد تمتد إلى شهر حسب البيئة المحيطة وتلوثها – يزيد ظهور الرض في موسم الولادة – قد يحدث نفوق مفاجئ وتوقف عن الرضاعة وإسهال دم ذو رائحة كريهة.

الوقاية والعلاج:
بظهور الرض تعزل الحيوانات الصابة بالمضادات الحيوية عن طريق الفم والاهتمام بنظافة الأرضيات وتطهيرها واستخدام مطهرات مؤكسدة تحتوي علي كلور أو يود – وهناك تحصين ضد المرض.



مرض الكلوة الرخوة في الحملان PULPY Kidney
مرض حاد من نتائجه النفوق المفاجئ في الحملان

أسباب الرض:
ميكروب من نوع بكتيريا كلوستريديم برفرنجيز من الفصيلة ( D ) ويوجد في الأمعاء ولكن تحت ظروف معينة نتيجة اختلاف نوع الغذاء أو تغيير كميات الغذاء القدم للحيوان.‌



أعراض الرض:
نفوق فاجيء بنسب كبيرة تصل إلى 90% من الحيوانات الصابة – عدم توازن الحيوان الصاب ظهور تشنجات – إسهال ونفاخ قبل الوفاة – وقد ترتفع مع ظهور التشنجات.



الوقاية والعلاج:
تحصن الحيوانات في المنطقة الموبوءة التي ظهر الرض فيها وبصفة دورية – مراعاة اتزان الغذاء القدم للحيوان – التدريج عند تغيير الغذاء – تطهير الأحواض – العلاج غير مجدي ويمكن استخدام المضادات الحيوية واسعة المدى مع مضادات الحساسية.

وهناك تحصين لمجموعة اللاهوائيات ويراعي تكراره بعد 42 يوماً من التحصين الأول ما ل يكن الحيوان قد تم تحصينه ثم يكرر كل 6شهور خاصة في نهاية فترة الحمل قبل الولادة ب- 45يوماً.



مرض اللسان الأزرق bluetongue
هذا المرض عدي ينتقل بواسطة البعوض ولا ينتقل بالاختلاط.



أسباب المرض:
فيروس من عائلة Reoviridae – ومن نوع arbivirus وتنقله بعوضة licoides sppcu.

أعراض المرض
ارتفاع شديد في الحرارة ويسمي طور الحمي – فقدان الشهية – احتقان في مقدمة الفم وظهور تقيحات ويسيل اللعاب من الفم – يزرق اللسان ويتورم ويتدلي من الفم – يظهر العرج والأنيميا والهزال واحتقان شديد حول الحافر وقد تستمر الحالة لأكثر من شهر.

الوقاية والعلاج
توضع الحيوانات المصابة في الحجر البيطري معزولة تماماً – القضاء علي البعوض في مكان توالده – توجد لقاحات حية تنتج أجسام مناعية بعد 15 يوماً وبذلك يعطي مناعة لمدة عام – ويحصن الحيوان من عمر 6 شهور وتوجد لقاحات ميتة وتكون مدة المناعة لمدة قصيرة وغير فعالة. وأغلب الأمراض الفيروسية ليس لها علاج فعال ولكن يمكن استخدام خافض للحرارة والتطهير وتقديم علائق جيدة.



الحمي القلاعية FOOT AND MOUTH DISEASE
أعراض الحمي القلاعية:
في المجترات الصغيرة تأتي في معظم الأحيان علي صورة أقل مما تحدث في الأبقار أو الماشية.

أسباب المرض:
المسبب فيروس وينتقل هذا الفيروس من خلال الغذاء والمياه الملوثة أو الاستنشاق أو من خلال العين باللامسة ومدة الحضانة من 3 – 5 أيام.

أعراض المرض: ارتفاع درجة الحرارة مع ظهور كآبة علي الحيوان – ظهور فقاقيع صغيرة في الفم واللسان تنفجر وتترك تقرح علي السطح – ظهور التقرحات بين الظافرين ويظهر العرج – وظهور التقرحات علي الحلمات بالضرع – امتناع عن الأكل وعدم قدرة الحيوان علي الوقوف – قد يسبب الموت المفاجئ وتصل نسبة النفوق بسبب المرض إلى 50% في الحملان الصغيرة وفي الحيوانات الكبيرة تصل النسبة إلى 1 – 2%.

الوقاية والعلاج:
العلاج غير مؤثر والتحصين هو الطريق الوقائي لمنع ظهور هذا المرض.

مرض السعارrabies
(مرض الكلب) – مرض الخوف من الماء Hydrophobia وهذا المرض قاتل دائماً – مرض الكلب المجنون Mad Dog



أسباب المرض
فيروس يسبب هذا المرض لذوات الدم الحار من الحيوانات والإنسان وينتقل عن طريق الحقن أو العض من الحيوان المصاب ومدة الحضانة في هذا المرض ممكن أن تطول إلى أكثر من 10 شهور وفي العتاد 2 أسبوع. التشخيص بالأعراض في هذا المرض غير كافي علي الإطلاق وغير ممكن لتشابهه مع أمراض أخري تصيب الجهاز العصبي المركزي فلابد من استخدام التشخيص المعملي.



أعراض المرض:
ظهور الهدوء والهبوط وقف الشهيق علي الحيوان المصاب ف] أول, يلجأ بعض الحيوانات في عض أو أكل الأجسام الغريبة كالأخشاب أو الحجارة أو الأجزاء المعدنية. عدم قدرة الحيوان علي الابتلاع أو البلع فالحيوان المصاب غير قادر علي بلع الماء أو اللعاب ولذا يسقط اللعاب من الفم – الخوف من المياه غير واضح في الحيوانات باستثناء الكلب – أتساع حدقة العين.



الوقاية والعلاج:
بعد ظهور الأعراض فان أي علاج غير مؤثر أو فعال – الوقاية والعلاج في الإنسان يبدأ مباشرة بعد التعرض للعض ولكن هذه الطريقة غير ممكنة بالنسبة للحيوانات – ولكن هناك اللقاحات العديدة متوفرة للحيوان.



جدري الضأن Sheep Pox
مرض الجدري من الأمراض الفيروسية شديدة العدوى (وبائي), ويصيب جميع الحيوانات ماعدا الكلاب. وجدري الضأن أو الأغنام من أكثر الأمراض خطورة حيث تنتج عنه خسائر اقتصادية.

أعراض المرض:

تبدأ بارتفاع درجة الحرارة (الحمي) وجود إفرازات دمعية من العين – وجود إفرازات من فتحة الأنف عقب ظهور الحمي يبدأ الطفح الجلدي في المناطق التي ينمو فيها الصوف (الفخذين – الصفن – تحت الذيل – اللية – جفون العين – الضرع – حول فتحة الحيا) – الطفح الجلدي عبارة عن بقع حمراء مع وجود أود يما تحت الجلد حول الطفح.

الوقاية والعلاج :
للوقاية يجب تحصين الأغنام باللقاح في الأماكن الموبوءة – الأغنام سابقة الإصابة تكتسب مناعة مدي الحياة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى