السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ..
في هذه الأيام أحب أن أراجع بعض من معلومات الصوم ماله وما عليه و راجعت كتاب( أحياء علوم الدين ) للأمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي ..وجاء في الجزء الأول كتاب أسرار الصوم من الصفحة 323 الى الصفحة 332 ما يلي وبأختصار مني ..
الصوم ربع الأيمان بمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم (( الصوم نصف الصبر )) وبمقتضى قوله عليه الصلاة والسلام (( الصبر نصف الأيمان ))والصوم متميز بخاصة النسبة الى الله عز وجل بين سائر الأركان بالحديث القدسي (( كل حسنة بعشر أمثالها الى سبعمائة ضعف الا الصيام فانه لي وأنا أجزي به )) ..
بالنسبة للصوم هناك واجبات وسنن ظاهرة واللوازم بأفساده ...
الواجبات الظاهرة للصوم :
_ مراقبة أول شهر رمضان وذلك برؤية الهلال
_ النيـــة لا بد من النية للصوم .
_ الأمساك عن أيصال شيء الى الجوف عمدا .
_ الأمساك عن الجماع والأمساك عن الأستمناء .
_ الأمساك عن عن أخراج القيء ..
لوازم الأفطــار
القضـــاء : وجوبه عام على كل مسلم مكلف ترك الصوم بعذر أو بغير عذر وأما الكافر والصبي والمجنون فلا قضاء عليهم .
الكفارة : لا تجب الكفارة الا بالجماع فالكفارة عتق رقبة فأن أعسر فصوم شهرين متتابعين وأنا عجز فأطعام ستين مسكينا .
امساك بقية النهار : يجب على من من عصى بالفطر أو قصر فيه .
الفديــة : تجب على الحامل والمرضع والشيخ الهرم .
سنن الصـــــوم
_ تأخير السحور
_ تعجيل الفطور : بالتمر أو الماء قبل الصلاة .
_ ترك السواك بعد الزوال .
_ الجود في شهر رمضان لما سبق من فضائله في الزكاة .
_ مدارسة القرأن الكريم .
_الأعتكاف في المساجد لا سيما بالعشر الأخير فهوعادة الرسول عليه الصلاة والسلام .
درجــات الصـــوم
للصوم ثلاث درجات :
صوم العمـــوم : كف البطن والفرج عن قضاء الشهوات
صوم الخصوص : كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الأثام .
صوم خصوص الخصـوص : وهو صوم الصالحين وتمامه بستة أمور :
_ غض البصر وكفه عن الاتساع ,
_ حفظ اللسان عن الهذيان والكذب والغيبة والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمراء والزامه السكوت وشغله بذكر الله سبحانه وتعالى فهذا صوم اللسان .
_ كف السمع عن الأصغاء الى كل شيء مكروه .- كف بقية الجوارح عن الأثام .
_ لا يستكثر من الطعام الحلال وقت الأفطار .
_ أن يكون قلبه بعد الأفطار معلقا مضطربا بين الخوف والرجاء اذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين أو يرد عليه فهو من الممقوتين .
الحمد لله رب العالمين وأتمنى أن يكون ما كتبنا ونقلنا يكتب بصحائف أعمالنا حسنات
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ..
في هذه الأيام أحب أن أراجع بعض من معلومات الصوم ماله وما عليه و راجعت كتاب( أحياء علوم الدين ) للأمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي ..وجاء في الجزء الأول كتاب أسرار الصوم من الصفحة 323 الى الصفحة 332 ما يلي وبأختصار مني ..
الصوم ربع الأيمان بمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم (( الصوم نصف الصبر )) وبمقتضى قوله عليه الصلاة والسلام (( الصبر نصف الأيمان ))والصوم متميز بخاصة النسبة الى الله عز وجل بين سائر الأركان بالحديث القدسي (( كل حسنة بعشر أمثالها الى سبعمائة ضعف الا الصيام فانه لي وأنا أجزي به )) ..
بالنسبة للصوم هناك واجبات وسنن ظاهرة واللوازم بأفساده ...
الواجبات الظاهرة للصوم :
_ مراقبة أول شهر رمضان وذلك برؤية الهلال
_ النيـــة لا بد من النية للصوم .
_ الأمساك عن أيصال شيء الى الجوف عمدا .
_ الأمساك عن الجماع والأمساك عن الأستمناء .
_ الأمساك عن عن أخراج القيء ..
لوازم الأفطــار
القضـــاء : وجوبه عام على كل مسلم مكلف ترك الصوم بعذر أو بغير عذر وأما الكافر والصبي والمجنون فلا قضاء عليهم .
الكفارة : لا تجب الكفارة الا بالجماع فالكفارة عتق رقبة فأن أعسر فصوم شهرين متتابعين وأنا عجز فأطعام ستين مسكينا .
امساك بقية النهار : يجب على من من عصى بالفطر أو قصر فيه .
الفديــة : تجب على الحامل والمرضع والشيخ الهرم .
سنن الصـــــوم
_ تأخير السحور
_ تعجيل الفطور : بالتمر أو الماء قبل الصلاة .
_ ترك السواك بعد الزوال .
_ الجود في شهر رمضان لما سبق من فضائله في الزكاة .
_ مدارسة القرأن الكريم .
_الأعتكاف في المساجد لا سيما بالعشر الأخير فهوعادة الرسول عليه الصلاة والسلام .
درجــات الصـــوم
للصوم ثلاث درجات :
صوم العمـــوم : كف البطن والفرج عن قضاء الشهوات
صوم الخصوص : كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الأثام .
صوم خصوص الخصـوص : وهو صوم الصالحين وتمامه بستة أمور :
_ غض البصر وكفه عن الاتساع ,
_ حفظ اللسان عن الهذيان والكذب والغيبة والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمراء والزامه السكوت وشغله بذكر الله سبحانه وتعالى فهذا صوم اللسان .
_ كف السمع عن الأصغاء الى كل شيء مكروه .- كف بقية الجوارح عن الأثام .
_ لا يستكثر من الطعام الحلال وقت الأفطار .
_ أن يكون قلبه بعد الأفطار معلقا مضطربا بين الخوف والرجاء اذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين أو يرد عليه فهو من الممقوتين .
الحمد لله رب العالمين وأتمنى أن يكون ما كتبنا ونقلنا يكتب بصحائف أعمالنا حسنات