الات تسويه التربه
يستخدم فى عمليه تسويه التربه الة تسمى القصبيه وتختلف احجام القصابيه من قصابيه6 قدم
و8 قدم و10 قدم و12 قدمالاولى تحتاج جرار قدرته60 حصان والنوع الثانى يحتاج لجرار قدرته 80 حصان
والنوع الثالث يحتاج لجرار 90 حصان والنوع الرابع تحتاج الى جرار قدرته 100 الى 110 حصان
والقصابيه يتم جرها خلف الجرار بالقاطره الخلفيه ويتم التحكم بارتفاع القصبيه على سطح الارض
بنظام هيدروليكى يحرك بستم هيدروليكى مركب على القصابيه ومتصل بخزان هيدروليكى للجرار
بخراطيم ضغط
ويتم عمليه التسويه بطريقتين
الاولى الطريقه اليدويه وفيها يتم التحكم فى رفع وخفض القصابيه عن سطح التربيه فى عمليه التسويه
عن طريق الهيدرولك يدويا
وتعتمد عمليه التسويه على خبرة السائق وتتم بتسويه الارض طولا وعرضا حتى تتم عمليه التسويه
ثانيا التسويه باستخدام جهاز الليزر
ويتم الاستعانه بجهز ليزر ويتكون من
1 >راس والراس يتم تركيبها على سبيه زات ثلاث ارجل بارتفاع 2.5 م والراس عباره عن جهاز يعمل
على اصدار شعاع من الليزر ويلف فى اتجاه عقارب الساعه لبث الشعاع فى دائره قطرها 360 متر
ويتم التحكم بدرجه ميل شعاع الليزر عن الارض باستخدام ازرار جانبي
وتحدد درجه ميل شعاع الليزر ميل تسويه الارض
هناك عده درجات للميل الاول ميل صفر ويكون الشعاع موازى اسطح الارض نماما
ثانيا ميل 1سم فى ال100 متر اى ان كل 100 متر طولى لاتجاه الارض يتم تسويه الارض بميل 1 سم
ثا لثا ميل 2 سم ل 100م طولى فى الارض
رابعا ميل 3 س ل 100 م طولى فى الارض
هذه الميول صفر و1 و2 و3 تكون للارض الطينيه
خامسا ميل 4سم ا 100 م طولى فى الارض
سادسا ميل 5 سم ل 100 م طولى فى الارض
سابعا ميل 6 سم ل 100 م طولى فى الارض
ثامنا ميل 7 سم ل100 م طولى فى الارض
والميول 4و5و6و7 تكون فى الارض الرمليه بدرجاتها
2دجهاز الكنترول ويتم تركيبه على الجرار وبه يستعين السائق فى التحكم برفع وخفض القصابيه وضبطها
مع مستوى الشعاع او بعد الشعاع عن الارض وتتم عمليه التحكم باستخدام توصيلات كهربيه تتحكم فى
مجموعه صمامات تتحكم فى اتجاه ضغط الزيت فى الاتجاه المطلوب
3 >جهاز استقبال شعاع الليزر
ويتم تركيبه على القصابيه ويقوم باستقبال شعاع الليزر من نفس مستوى ارتفاع الراس التى ترسل شعاع
اليزر ويحدد مستوى قطع القصابيه للتربه والتى يتحكم فيها جهاز الكنترول المثبت على الجرار
يستخدم فى عمليه تسويه التربه الة تسمى القصبيه وتختلف احجام القصابيه من قصابيه6 قدم
و8 قدم و10 قدم و12 قدمالاولى تحتاج جرار قدرته60 حصان والنوع الثانى يحتاج لجرار قدرته 80 حصان
والنوع الثالث يحتاج لجرار 90 حصان والنوع الرابع تحتاج الى جرار قدرته 100 الى 110 حصان
والقصابيه يتم جرها خلف الجرار بالقاطره الخلفيه ويتم التحكم بارتفاع القصبيه على سطح الارض
بنظام هيدروليكى يحرك بستم هيدروليكى مركب على القصابيه ومتصل بخزان هيدروليكى للجرار
بخراطيم ضغط
ويتم عمليه التسويه بطريقتين
الاولى الطريقه اليدويه وفيها يتم التحكم فى رفع وخفض القصابيه عن سطح التربيه فى عمليه التسويه
عن طريق الهيدرولك يدويا
وتعتمد عمليه التسويه على خبرة السائق وتتم بتسويه الارض طولا وعرضا حتى تتم عمليه التسويه
ثانيا التسويه باستخدام جهاز الليزر
ويتم الاستعانه بجهز ليزر ويتكون من
1 >راس والراس يتم تركيبها على سبيه زات ثلاث ارجل بارتفاع 2.5 م والراس عباره عن جهاز يعمل
على اصدار شعاع من الليزر ويلف فى اتجاه عقارب الساعه لبث الشعاع فى دائره قطرها 360 متر
ويتم التحكم بدرجه ميل شعاع الليزر عن الارض باستخدام ازرار جانبي
وتحدد درجه ميل شعاع الليزر ميل تسويه الارض
هناك عده درجات للميل الاول ميل صفر ويكون الشعاع موازى اسطح الارض نماما
ثانيا ميل 1سم فى ال100 متر اى ان كل 100 متر طولى لاتجاه الارض يتم تسويه الارض بميل 1 سم
ثا لثا ميل 2 سم ل 100م طولى فى الارض
رابعا ميل 3 س ل 100 م طولى فى الارض
هذه الميول صفر و1 و2 و3 تكون للارض الطينيه
خامسا ميل 4سم ا 100 م طولى فى الارض
سادسا ميل 5 سم ل 100 م طولى فى الارض
سابعا ميل 6 سم ل 100 م طولى فى الارض
ثامنا ميل 7 سم ل100 م طولى فى الارض
والميول 4و5و6و7 تكون فى الارض الرمليه بدرجاتها
2دجهاز الكنترول ويتم تركيبه على الجرار وبه يستعين السائق فى التحكم برفع وخفض القصابيه وضبطها
مع مستوى الشعاع او بعد الشعاع عن الارض وتتم عمليه التحكم باستخدام توصيلات كهربيه تتحكم فى
مجموعه صمامات تتحكم فى اتجاه ضغط الزيت فى الاتجاه المطلوب
3 >جهاز استقبال شعاع الليزر
ويتم تركيبه على القصابيه ويقوم باستقبال شعاع الليزر من نفس مستوى ارتفاع الراس التى ترسل شعاع
اليزر ويحدد مستوى قطع القصابيه للتربه والتى يتحكم فيها جهاز الكنترول المثبت على الجرار