كيفية كتابة التقرير العلمي الخاص بتجربة تم تنفيذها على أحد المحاصيل.
بشكل عام يتكون التقرير العلمي من الأبواب التالية:
1-المقدمةIntroduction :
بصفة عامة يجب أن تكتب بعناية فائقة وأن يؤخذ في الاعتبار التقديم عن المشكلة في شكل مناسب وأن تثير اهتمام القارئ ويختلف طولها حسب نوع الدراسة ويجب أن تشتمل على :
أ-عبارة أو فقرة واضحة عن النبات موضع الدراسة مشتملة على اسمه العلمي وأهميته لموضوع الدراسة ومكان الدراسة.
ب-عرض واضح موجز للمشكلة موضع البحث أو الهدف العام للدراسة
ت-التعريف بأهمية المشكلة والتحليل الوصفي الدقيق لأبعادها والأسباب التي من أجلها أجريت هذه الدراسة.
ث-الفائدة العلمية من دراسة هذه المشكلة.
ج-الانتهاء بعبارات دقيقة عن كيفية دراسة المشكلة بالطريقة التي تتلاءم مع الهدف من الدراسة.
2-عرض الأبحاث السابقة Review of literature :
وفي هذا الباب لابد أن يتوفرللطالب عدد من الأبحاث أو الملخصات والتي يمكن الحصول عليها من المجلات المتخصصة والتي يجب أن يلم قارئها بأهم النتائج الخاصة بكل بحث أو ملخص النتائج والمتعلقة بالعامل موضع الدراسة .
وعند كتابة هذا الباب باللغة الإنجليزية يكتب هكذا REVIEW OF LETERATURE ولابد من مراعاة التالي عند كتابته:
أ-يمكن تقسيم هذا الباب إلى عناوين رئيسية وأخرى تحت رئيسية حسب عناصر الدراسة التي تم تحديدها.
ب-يكتب تحت كل عنوان من هذه العناوين الأبحاث ذات الصلة الوثيقة بها وعند كتابة هذه الأبحاث ينبغي مراعاة الآتي:
1- إما أن يعرض كل بحث على حده وعند استخدام هذه الطريقة تعرض الأبحاث مرتبة حسب سنوات الدراسة الأقدم فالأحدث.
2- أوقد تعض على هيئة فقرات تتناول الفقرة الواحدة الأبحاث التي تناولت نفس الموضوع.
ح-كيفية كتابة المعلومات التي تم أخذها من الأبحاث السابقة تحت كل عنوان:
تبدأ الكتابة بترك مسافة عند البداية ثم نبدأ بجملة اسمية عبارة عن الباحث أوالباحثين الذين قاموا بالبحث يليه فعل في الماض ومن الأفعال الشائعة الاستخدام .
Mentioned , illustrated , found , stated , revealed , showed , investigated, studied.
ثم يذكر بعدها موضوع الدراسة ونبذة مختصرة عن المعاملات المستخدمة وأهم النتائج المتحققة . وعندما يكون عدد الباحثين من واحد إلى ثلاثة يكتب جميع الباحثين بحيث يكتب للأول اللقب يليه اختصار الاسم يليه فاصلة منقوطه ثم ثم الاسم التالي بشكل عادي يليه فاصلة منقوطة ثم يوضع حرف العطف قبل الاسم الأخير ثم نضع نقطة يلي ذلك سنة البحث بين قوسين أوترتيب البحث في المراجع وبعدها نضع فاصلة عادية تتبع بأحد الأفعال السابق ذكرها في الأعلى ثم يكتب موضوع الدراسة وينتهي بنقطة يلي ذلك ذكر أدوات البحث بشكل مختصر ثم عرض أهم النتائج التي توصل لها الباحثون مرفقة بالجداول المهمه والموضحة إن استلزم الأمر.
هذا ويراعى بشكل عام اتباع قواعد اللغة عند الكتابة وترتيب الجمل ونستخدم دائما صيغة الماضي.
مثـــــــــــــــــال:
بحث بعنوان.
Effect of simple recurrent selection on yield and quality of turnip.
تم بواسطة.
A.M.Khalaf Allah, M.N.Felefl, E.A.harfoush.
يكتب في العرض كالتالي.
Khalaf allah ,A.M ; M.N.Felefl ; and E.A.harfoush . (2011), investigated the effect of simple recurrent selection on yield and quality of turnip.
وإذا كان العدد أكثر من ثلاثة يكتب الأول يليه وآخرون (et al).وتكمل الكتابة بشكل عادي. مع مراعاة أن لايتم استخدام المختصرات أبدا في الكتابة
.
3-مواد وطرق البحث Materials and methods :
يجب أن تلقى كتابة هذا الفصل عناية كبيرة ودقة متناهية لأن نتائج البحث والعمل الذي تم اجراؤه يمكن الحكم على مدى صلاحيتها ودقتها العلمية عن طريق الوصف الدقيق للطرق التجريبية التي استخدمت والتصميم الذي تختبر تحته عوامل الدراسة والتحليلات والقياسات التي تمت قرائتها .ويراعى في كتابة هذا الباب التالي:
أ-أن تفرد عبارة أو فقرة كاملة عن مكان اجراء التجربة أو البحث واسم الكائن الذي ستجرى عليه الدراسة مع كتابة الاسم العلمي له وإذا استخدم أنواع أوأصناف مختلفة منه لابد أن تكتب وكذلك سنوات اجراء التجربة وتذكر عوامل الدراسة.
ب-عند كتابة الأسماء العلمية لابد أن تكتب بالشكل الصحيح.
ت-إذا كانت التجربة ستجرى تحت ظروف مختلفة سواء كانت أنواع تربة أو ظروف جوية مختلفة ولكي يكون ذلك مفيدا عند تفسير النتائج يجب أن توضع في جدول تحليل التربة مثلا بمعنى أن أي قراءات تم تدوينها من قبل الباحث لابد من وضعها في جداول.
ث-بعد ذلك يتم شرح عوامل الدراسة بالتفصيل ومستويات كل عامل مع استخدام الوحدات المناسبة وميعاد وطرق اضافتهاكما يجب ذكر مايلي:
1-مساحة القطعة التجريبية أو عدد النباتات بالمكررة الواحدة للمعاملة.
2-يذكر تصميم التجربة الذي ستختبر تحته عوامل الدراسة لأنه هو الذي سيحدد نظام التحليل الإحصائي للحكم على مصداقية البيانات.
ج-تكتب طريقة أخذ البيانات بالتفصيل مع ذكر حجم العينة التي أخذت عليها القراءة.
ح-تكتب الطريقة المتبعة في التحليل الإحصائي .
4-النتائج Results :
وهو الفصل الرابع من فصول التقرير فبعد تجميع البيانات وتحليلها تحليلا احصائيا يتم مقارنة المتوسطات لمعرفة هل الفروق بينها مؤكدة احصائيا ﴿معنوية( أي أن الفرق راجع للمعاملة وليس للظروف البيئية أو للعوامل غير موضع الدراسة.ثم بعد ذلك يتم جدولة النتائج .
مواصفات الجدول:
أ-يكتب الجدول ورقمه بهذا الشكل Table 1: ويلي ذلك عنوان الجدول بحيث يدل على محتويات الجدول.
ب-تكتب عناوين الأعمدة ويسمح فيها بالاختصارات نظرا لضيق المساحة على أن يشار إليها في أسفل الجدول بعد غلقه بخط أفقي.
ت-يشار أيضا للعلامات المستخدمة لمقارنة المتوسطات أسفل الجدول.
ث-عند التعليق على الجدول يجب أن تكون الجمل واضحة ومختصرة وأن يكون التعليق مركزا على النتائج التي تم تأكيدها احصائيا .
5-المناقشة Discussion :
ويراعى عند كتابة هذا الجزء الآتي:
1-يجب أن يتبع فيه المنطق العلمي و أن يكون واضحا .
2-أن يتناول المعلومات الهامة التي أبرزتها نتائج الدراسة و المؤكدة إحصائيا وأن يحاول الطالب وضع تفسير علمي لهذه النتائج.
3-أن يربط ربطا علميا بين نتائج هذه الدراسة و الدراسات السابقة و أن يوضح أوجه التشابه و الإختلاف بين نتائجه و نتائج السابقين .
4-في نهاية هذا الجزء يجب كتابة فقرة أو أكثر يوضح فيها الباحث قيمه النتائج التي حصل عليها و مدى أهميتها بالنسبة لحل المشكلة التي تمت دراستها وكيفية الاستفادة منها وإذا أمكن أيضا أن يحدد مايمكن دراسته في المستقبل معتمدا في ذلك على نتائج دراسته.
كما يجب ملاحظة أن هذا الجزء يمكن دمجه والنتائج معا في جزء واحد.
6-ملخص الدراسة Conclusion :
وهو الفصل السادس من التقرير ويمكن كتابته أيضا Summary ويراعى فيه الآتي:
أ-عبارة تتضمن هدف الدراسة ومكان الدراسة والفترة التي أجريت فيها وعوامل الدراسة بإيجاز شديد.
ب-عرض لأهم نتائج الدراسة ويمكن الاسترشاد في كتابة هذه النتائج بما تم تحقيقه من نتائج مفيدة وقد تمت مناقشتها في الجزء الخاص بالمناقشة .
ت-يمكن تقسيم هذا الجزء إلى عناوين حسب المخطط التمهيدي للتقرير ووضع النتائج الهامة الخاصة بكل جزء تحت عنوانها ويمكن تخصيص فقرة لكل عنصر من العناصر .
ث-يمكن في نهاية هذا الجزء كتابة فقرة واحدة عبارة عن استنتاج عام لأهم ماجاء بالدراسة.
7- قائمة المراجع References :
ويكتب فيها جميع المراجع التي استعان بها الطالب في دراسته بشكل يسهل للقارئ فيما بعد الوصول إليها وينبغي مراعاة الآتي فيها:
أ-كل كتاب أو رسالة أو ورقة بحثية رجع إليها الطالب يجب وضعها في هذه القائمة.
ب-يجب أن ترتب كل المصادر ترتيبا أبجديا .
والمعلومات الأساسية التي يجب أن تظهر في كتابة أي مرجع هي :
1-اسم المؤلف أو الباحث
2-تاريخ نشر العمل.
3-عنوان العمل سواء كان بحثا أو كتابا.
4-اسم الناشر أو المجلة والعدد والصفحات أو مكان النشر واسم الناشر للكتب.
ج-إذا كان المرجع كتابا يكتب عنوان الكتاب من صفحة العنوان الأولى بالكتاب مع كتابة تاريخ النشر والطبعة واسم الناشر.
ح-وعند كتابة المراجع من الأبحاث المنشورة في المجلات تكتب بنفس الطريقة السابقة ولكن يستبدل اسم الناشر ومكان النشر باسم المجلة ورقم العدد والصفحات .
وتكتب هكذا .
1-Villordon, A.Q.,and D.R.LaBonte.1995.Variation in randomly amplified DNA markers and storage root in sweetpotato
Clones.J.Amer.Soc.Hort.Sci.120:734-740.
خ-إذا أخذت المعلومة من مجاة علمية تنشر ملخصات ولا يوجد معها في نفس البحث اسم المجلة التي نشر بها البحث كاملا يكتب اسم هذه المجلة فقط.
د-إذا كانت المجلة الأصلية مكتوبة مع الملخص يكتب المرجع هكذا.
1-Hojby,N.R.1985.Utilization of hybrid vijor in tomatoes.J.South African Sci.9:240-261(C.F. Hort.Abstr.(1956):2545).
حيث الرقم الأخير يشير إلى رقم الملخص.
هـ- إذا تم الاستعانة بالرسائل العلمية يتم كتابة اسم الباحث يليه سنة النشر وتوضع نقطة ثم يكتب عنوان الرسالة منتهيا بنقطة ثم بيان ماإذا كانت رسالة ماجستر أو دكتوراه يليها فاصلة ثم الجامعة والكلية التي صدرت منها هذه الرسالة.
8-الملخص العربي Arabic summary :
ويكتب فيه الترجمة العربية للملخص الاجنبي.
بشكل عام يتكون التقرير العلمي من الأبواب التالية:
1-المقدمةIntroduction :
بصفة عامة يجب أن تكتب بعناية فائقة وأن يؤخذ في الاعتبار التقديم عن المشكلة في شكل مناسب وأن تثير اهتمام القارئ ويختلف طولها حسب نوع الدراسة ويجب أن تشتمل على :
أ-عبارة أو فقرة واضحة عن النبات موضع الدراسة مشتملة على اسمه العلمي وأهميته لموضوع الدراسة ومكان الدراسة.
ب-عرض واضح موجز للمشكلة موضع البحث أو الهدف العام للدراسة
ت-التعريف بأهمية المشكلة والتحليل الوصفي الدقيق لأبعادها والأسباب التي من أجلها أجريت هذه الدراسة.
ث-الفائدة العلمية من دراسة هذه المشكلة.
ج-الانتهاء بعبارات دقيقة عن كيفية دراسة المشكلة بالطريقة التي تتلاءم مع الهدف من الدراسة.
2-عرض الأبحاث السابقة Review of literature :
وفي هذا الباب لابد أن يتوفرللطالب عدد من الأبحاث أو الملخصات والتي يمكن الحصول عليها من المجلات المتخصصة والتي يجب أن يلم قارئها بأهم النتائج الخاصة بكل بحث أو ملخص النتائج والمتعلقة بالعامل موضع الدراسة .
وعند كتابة هذا الباب باللغة الإنجليزية يكتب هكذا REVIEW OF LETERATURE ولابد من مراعاة التالي عند كتابته:
أ-يمكن تقسيم هذا الباب إلى عناوين رئيسية وأخرى تحت رئيسية حسب عناصر الدراسة التي تم تحديدها.
ب-يكتب تحت كل عنوان من هذه العناوين الأبحاث ذات الصلة الوثيقة بها وعند كتابة هذه الأبحاث ينبغي مراعاة الآتي:
1- إما أن يعرض كل بحث على حده وعند استخدام هذه الطريقة تعرض الأبحاث مرتبة حسب سنوات الدراسة الأقدم فالأحدث.
2- أوقد تعض على هيئة فقرات تتناول الفقرة الواحدة الأبحاث التي تناولت نفس الموضوع.
ح-كيفية كتابة المعلومات التي تم أخذها من الأبحاث السابقة تحت كل عنوان:
تبدأ الكتابة بترك مسافة عند البداية ثم نبدأ بجملة اسمية عبارة عن الباحث أوالباحثين الذين قاموا بالبحث يليه فعل في الماض ومن الأفعال الشائعة الاستخدام .
Mentioned , illustrated , found , stated , revealed , showed , investigated, studied.
ثم يذكر بعدها موضوع الدراسة ونبذة مختصرة عن المعاملات المستخدمة وأهم النتائج المتحققة . وعندما يكون عدد الباحثين من واحد إلى ثلاثة يكتب جميع الباحثين بحيث يكتب للأول اللقب يليه اختصار الاسم يليه فاصلة منقوطه ثم ثم الاسم التالي بشكل عادي يليه فاصلة منقوطة ثم يوضع حرف العطف قبل الاسم الأخير ثم نضع نقطة يلي ذلك سنة البحث بين قوسين أوترتيب البحث في المراجع وبعدها نضع فاصلة عادية تتبع بأحد الأفعال السابق ذكرها في الأعلى ثم يكتب موضوع الدراسة وينتهي بنقطة يلي ذلك ذكر أدوات البحث بشكل مختصر ثم عرض أهم النتائج التي توصل لها الباحثون مرفقة بالجداول المهمه والموضحة إن استلزم الأمر.
هذا ويراعى بشكل عام اتباع قواعد اللغة عند الكتابة وترتيب الجمل ونستخدم دائما صيغة الماضي.
مثـــــــــــــــــال:
بحث بعنوان.
Effect of simple recurrent selection on yield and quality of turnip.
تم بواسطة.
A.M.Khalaf Allah, M.N.Felefl, E.A.harfoush.
يكتب في العرض كالتالي.
Khalaf allah ,A.M ; M.N.Felefl ; and E.A.harfoush . (2011), investigated the effect of simple recurrent selection on yield and quality of turnip.
وإذا كان العدد أكثر من ثلاثة يكتب الأول يليه وآخرون (et al).وتكمل الكتابة بشكل عادي. مع مراعاة أن لايتم استخدام المختصرات أبدا في الكتابة
.
3-مواد وطرق البحث Materials and methods :
يجب أن تلقى كتابة هذا الفصل عناية كبيرة ودقة متناهية لأن نتائج البحث والعمل الذي تم اجراؤه يمكن الحكم على مدى صلاحيتها ودقتها العلمية عن طريق الوصف الدقيق للطرق التجريبية التي استخدمت والتصميم الذي تختبر تحته عوامل الدراسة والتحليلات والقياسات التي تمت قرائتها .ويراعى في كتابة هذا الباب التالي:
أ-أن تفرد عبارة أو فقرة كاملة عن مكان اجراء التجربة أو البحث واسم الكائن الذي ستجرى عليه الدراسة مع كتابة الاسم العلمي له وإذا استخدم أنواع أوأصناف مختلفة منه لابد أن تكتب وكذلك سنوات اجراء التجربة وتذكر عوامل الدراسة.
ب-عند كتابة الأسماء العلمية لابد أن تكتب بالشكل الصحيح.
ت-إذا كانت التجربة ستجرى تحت ظروف مختلفة سواء كانت أنواع تربة أو ظروف جوية مختلفة ولكي يكون ذلك مفيدا عند تفسير النتائج يجب أن توضع في جدول تحليل التربة مثلا بمعنى أن أي قراءات تم تدوينها من قبل الباحث لابد من وضعها في جداول.
ث-بعد ذلك يتم شرح عوامل الدراسة بالتفصيل ومستويات كل عامل مع استخدام الوحدات المناسبة وميعاد وطرق اضافتهاكما يجب ذكر مايلي:
1-مساحة القطعة التجريبية أو عدد النباتات بالمكررة الواحدة للمعاملة.
2-يذكر تصميم التجربة الذي ستختبر تحته عوامل الدراسة لأنه هو الذي سيحدد نظام التحليل الإحصائي للحكم على مصداقية البيانات.
ج-تكتب طريقة أخذ البيانات بالتفصيل مع ذكر حجم العينة التي أخذت عليها القراءة.
ح-تكتب الطريقة المتبعة في التحليل الإحصائي .
4-النتائج Results :
وهو الفصل الرابع من فصول التقرير فبعد تجميع البيانات وتحليلها تحليلا احصائيا يتم مقارنة المتوسطات لمعرفة هل الفروق بينها مؤكدة احصائيا ﴿معنوية( أي أن الفرق راجع للمعاملة وليس للظروف البيئية أو للعوامل غير موضع الدراسة.ثم بعد ذلك يتم جدولة النتائج .
مواصفات الجدول:
أ-يكتب الجدول ورقمه بهذا الشكل Table 1: ويلي ذلك عنوان الجدول بحيث يدل على محتويات الجدول.
ب-تكتب عناوين الأعمدة ويسمح فيها بالاختصارات نظرا لضيق المساحة على أن يشار إليها في أسفل الجدول بعد غلقه بخط أفقي.
ت-يشار أيضا للعلامات المستخدمة لمقارنة المتوسطات أسفل الجدول.
ث-عند التعليق على الجدول يجب أن تكون الجمل واضحة ومختصرة وأن يكون التعليق مركزا على النتائج التي تم تأكيدها احصائيا .
5-المناقشة Discussion :
ويراعى عند كتابة هذا الجزء الآتي:
1-يجب أن يتبع فيه المنطق العلمي و أن يكون واضحا .
2-أن يتناول المعلومات الهامة التي أبرزتها نتائج الدراسة و المؤكدة إحصائيا وأن يحاول الطالب وضع تفسير علمي لهذه النتائج.
3-أن يربط ربطا علميا بين نتائج هذه الدراسة و الدراسات السابقة و أن يوضح أوجه التشابه و الإختلاف بين نتائجه و نتائج السابقين .
4-في نهاية هذا الجزء يجب كتابة فقرة أو أكثر يوضح فيها الباحث قيمه النتائج التي حصل عليها و مدى أهميتها بالنسبة لحل المشكلة التي تمت دراستها وكيفية الاستفادة منها وإذا أمكن أيضا أن يحدد مايمكن دراسته في المستقبل معتمدا في ذلك على نتائج دراسته.
كما يجب ملاحظة أن هذا الجزء يمكن دمجه والنتائج معا في جزء واحد.
6-ملخص الدراسة Conclusion :
وهو الفصل السادس من التقرير ويمكن كتابته أيضا Summary ويراعى فيه الآتي:
أ-عبارة تتضمن هدف الدراسة ومكان الدراسة والفترة التي أجريت فيها وعوامل الدراسة بإيجاز شديد.
ب-عرض لأهم نتائج الدراسة ويمكن الاسترشاد في كتابة هذه النتائج بما تم تحقيقه من نتائج مفيدة وقد تمت مناقشتها في الجزء الخاص بالمناقشة .
ت-يمكن تقسيم هذا الجزء إلى عناوين حسب المخطط التمهيدي للتقرير ووضع النتائج الهامة الخاصة بكل جزء تحت عنوانها ويمكن تخصيص فقرة لكل عنصر من العناصر .
ث-يمكن في نهاية هذا الجزء كتابة فقرة واحدة عبارة عن استنتاج عام لأهم ماجاء بالدراسة.
7- قائمة المراجع References :
ويكتب فيها جميع المراجع التي استعان بها الطالب في دراسته بشكل يسهل للقارئ فيما بعد الوصول إليها وينبغي مراعاة الآتي فيها:
أ-كل كتاب أو رسالة أو ورقة بحثية رجع إليها الطالب يجب وضعها في هذه القائمة.
ب-يجب أن ترتب كل المصادر ترتيبا أبجديا .
والمعلومات الأساسية التي يجب أن تظهر في كتابة أي مرجع هي :
1-اسم المؤلف أو الباحث
2-تاريخ نشر العمل.
3-عنوان العمل سواء كان بحثا أو كتابا.
4-اسم الناشر أو المجلة والعدد والصفحات أو مكان النشر واسم الناشر للكتب.
ج-إذا كان المرجع كتابا يكتب عنوان الكتاب من صفحة العنوان الأولى بالكتاب مع كتابة تاريخ النشر والطبعة واسم الناشر.
ح-وعند كتابة المراجع من الأبحاث المنشورة في المجلات تكتب بنفس الطريقة السابقة ولكن يستبدل اسم الناشر ومكان النشر باسم المجلة ورقم العدد والصفحات .
وتكتب هكذا .
1-Villordon, A.Q.,and D.R.LaBonte.1995.Variation in randomly amplified DNA markers and storage root in sweetpotato
Clones.J.Amer.Soc.Hort.Sci.120:734-740.
خ-إذا أخذت المعلومة من مجاة علمية تنشر ملخصات ولا يوجد معها في نفس البحث اسم المجلة التي نشر بها البحث كاملا يكتب اسم هذه المجلة فقط.
د-إذا كانت المجلة الأصلية مكتوبة مع الملخص يكتب المرجع هكذا.
1-Hojby,N.R.1985.Utilization of hybrid vijor in tomatoes.J.South African Sci.9:240-261(C.F. Hort.Abstr.(1956):2545).
حيث الرقم الأخير يشير إلى رقم الملخص.
هـ- إذا تم الاستعانة بالرسائل العلمية يتم كتابة اسم الباحث يليه سنة النشر وتوضع نقطة ثم يكتب عنوان الرسالة منتهيا بنقطة ثم بيان ماإذا كانت رسالة ماجستر أو دكتوراه يليها فاصلة ثم الجامعة والكلية التي صدرت منها هذه الرسالة.
8-الملخص العربي Arabic summary :
ويكتب فيه الترجمة العربية للملخص الاجنبي.